تطعيم أكثر من 225 مليون شخص حول العالم

  • PDF


منح صلاحية الاستخدام الطارئ للقاح جونسون آند جونسون 
تطعيم أكثر من 225 مليون شخص حول العالم 
وافق مستشارو اللقاحات بهيئة الأغذية والأدوية الأمريكية على التوصية بمنح صلاحية الاستخدام الطارئ للقاح المضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19) الذي أنتجته شركة جونسون آند جونسون (Johnson & Johnson) الأمريكية.
وأسفر تصويت أجري في هذا الشأن عن الموافقة بإجماع آراء أعضاء اللجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية في هيئة الأغذية والأدوية على إتاحة هذا اللقاح لذوي الأعمار من 18 عاما فأكبر.
وقالت الدكتورة جانيت وودكوك القائمة بأعمال الرئيسة المفوضة بهيئة الأغذية والأدوية والدكتور بيتر ماركس كبير مسؤولي اللقاحات بالهيئة -في بيان عقب التصويت- إن قرار منح صلاحية الاستخدام الطارئ سيتخذ سريعا كما تم إبلاغ الشركاء على المستوى الفدرالي لتنفيذ خططهم بشأن التعجيل بتوزيع اللقاح .
ويعتبر هذا اللقاح هو الثالث الذي يتم منحه صلاحية الاستخدام في الولايات المتحدة لكنه سيكون الأول المكون من جرعة واحدة ويمكن تخزينه في الثلاجات التقليدية مما يجعله أسهل في التوزيع من لقاح شركتي فايزر (Pfizer) و بيونتك (BioNTech) أو لقاح شركة مودرنا (Moderna) اللذين يستلزمان جرعتين ويحتاجان ظروف تخزين أكثر تعقيدا.
*مستجدات التلقيح
وأظهرت بيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبيرغ للأنباء أنه تمَّ حتى الآن إعطاء ما مجموعه أكثر من 225 مليون جرعة من لقاح مضاد لمرض كوفيد-19 على مستوى العالم.
ويُقدّر معدل التطعيم الأخير بحوالي 4.54 ملايين جرعة في اليوم على أساس تقارير وردت في هذا الصدد. وبهذا المعدل فإن إعطاء جرعتين من اللقاح لـ75 من سكان العالم من المتوقع أن يستغرق 6 سنوات و9 أشهر.
وأظهرت البيانات أيضا أنه تم إعطاء قرابة 20 مليون جرعة لقاح مضاد لمرض كوفيد-19 في المملكة المتحدة ويقدّر متوسط معدل التطعيم في المملكة المتحدة بـ349 ألفا و781 جرعة في اليوم.
على صعيد آخر اعتمد مجلس الأمن الدولي قرارا يدعو الدول الغنية إلى التبرع بجرعات من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا للبلدان الفقيرة والمتضررة من الصراعات.
وجاء ذلك في تصريحات صحفية لرئيسة مجلس الأمن الدولي السفيرة باربرا وودورد بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك.
وأفادت وودورد بأن مجلس الأمن اعتمد قرارا يدعو إلى تبرع الدول ذات الاقتصادات المتقدمة بجرعات من اللقاحات للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل والبلدان الأخرى المتضررة من الصراعات.
وشدد قرار المجلس على الحاجة الملحة للتضامن والإنصاف والفعالية في مكافحة الوباء في البلدان ذات الإمكانات المحدودة للحصول على اللقاحات.
كما أقر مجلس النواب الأمريكي حزمة المساعدات الاقتصادية التي طرحها الرئيس جو بايدن بقيمة 1.9 تريليون دولار لمواجهة تداعيات جائحة كورونا.
وصادق على الحزمة 219 نائبا مقابل رفض 212 من بينهم اثنان من الحزب الديمقراطي انضما إلى جميع الجمهوريين في المجلس لمعارضتها.
*إحصاءات عالمية
وأظهر إحصاء لرويترز أن ما يزيد على 113.25 مليون شخص أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و616 ألفا و898 شخصا.
وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة بالصين في ديسمبر 2019.
*الإصابات تتجاوز مليونا و512 ألفا في جنوب إفريقيا
بلغت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا في جمهورية جنوب إفريقيا مليونا و512 ألفا و225 حالة.
جاء ذلك إثر تسجيل 1447 إصابة خلال آخر أربع وعشرين ساعة وفق بيانات نشرتها وزارة الصحة.
كما سجلت السلطات 157 وفاة بالفيروس لترتفع الحصيلة إلى 49 ألفا و941 حالة حتى مساء السبت.
وأظهرت البيانات أن حصيلة المتعافين بلغت مليونا و429 ألفا و47 حالة.