إجراءات جديدة لتجسيد التزامات الرئيس

  • PDF


مجلس الوزراء يُصادِق على مشروع القانون الجديد للاستثمار
إجراءات جديدة لتجسيد التزامات الرئيس 


ف. هـ
ترأس عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني يوم الخميس اجتماعا خاصا لمجلس الوزراء تناول بالدراسة والمناقشة مشروع القانون الجديد للاستثمار الذي عرضه السيد وزير الصناعة وتضمن جملة من التدابير والإجراءات الرامية إلى تجسيد التزامات رئيس الجمهورية والمتعلقة بتحسين مناخ الاستثمار وتوفير الظروف المناسبة لتحرير روح المبادرة وتنويع الاقتصاد الوطني ضمن رؤية شاملة ومستقرة..
هذه الرؤية عرض بيان صادر عن مجلس الوزراء تفاصيلها وقال بأنها تراعي ما يلي:
- تكريس مبادئ حرية الاستثمار والشفافية والمساواة تماشيا مع أحكام دستور 2020.
- إعادة تنظيم الإطار المؤسساتي المتعلق بالاستثمار من خلال:
1. تركيز مهام المجلس الوطني للاستثمار على اقتراح السياسة الوطنية في مجال الاستثمار وتنسيقها وتقييم تنفيذها.
2. تحويل (الوكالة الوطنية لدعم الاستثمار) إلى (الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار) وذلك بمنحها دور المروّج والمُرافق للاستثمارات عبر:
استحداث شباك وحيد ذي اختصاص وطني للمشاريع الكبرى والاستثمارات الأجنبية.
استحداث شبابيك وحيدة غير ممركزة للاستثمار المحلي وتعزيز صلاحياتها من خلال تأهيل ممثلي الهيئات والإدارات العمومية لديها.
محاربة البيروقراطية عبر رقمنة الإجراءات المتصلة بعملية الاستثمار عن طريق استحداث المنصة الرقمية للمستثمر.
التسليم الفوري لشهادة تسجيل المشروع الاستثماري.
توسيع نطاق ضمان تحويل المبالغ المستثمرة والعائدات الناجمة عنها إلى المستثمرين غير المقيمين.
استحداث أنظمة تحفيزية للاستثمار في القطاعات ذات الأولوية والمناطق التي توليها الدولة اهتماما خاصا من أجل ضمان توجيه أفضل للمزايا الممنوحة للاستثمار.
إثر عرض مشروع القانون أبدى السيد رئيس الجمهورية ارتياحه للصيغة الجديدة التي صادق عليها مجلس الوزراء بعد إدراج الملاحظات والمقترحات المثارة خلال النقاش والمتمثلة أساسا في:
- تعزيز الضمانات المتعلقة بتكريس مبدأ حرية الاستثمار.
- تعزيز النظام القانوني لحماية المستثمرين من التعسفات البيروقراطية عبر استحداث آلية مستقلة رفيعة المستوى تضم قضاة وخبراء اقتصاديين وماليين توضع لدى رئاسة الجمهورية وتتولى الفصل في الشكاوى والطعون المقدمة من قبل المستثمرين.
- وضع (الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار) تحت سلطة السيد الوزير الأول.
- إلحاق ممثلي مختلف القطاعات المعيّنين لدى الشبابيك الوحيدة بالوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار مع منحهم صلاحية اتخاذ كل القرارات المتعلقة بالاستثمار.
- التخلي عن مظاهر التسلط والسيطرة في معالجة ملفات المستثمرين وتقليص آجال دراستها إلى أقل من شهر مع اعتماد المعايير الدولية في استقطاب الاستثمارات وبالتركيز على السرعة والنجاعة والديمومة.
- دعم الاستثمارات التي تساهم في تقليص فاتورة الاستيراد وتعتمد على المواد الأولية المحلية.
- تسليط أقصى العقوبات على كل من يعرقل بشكل أو بآخر عمليات الاستثمار مهما كان مركزه وطبيعة مسؤوليته.
كما كلف رئيس الجمهورية الحكومة باستكمال النصوص المتعلقة بمختلف الوكالات المكلفة بالعقار مع إنهاء عملية حصر الأوعية العقارية المتاحة أو غير المستغلة لضمان وضعها تحت تصرف المستثمرين بشكل شفاف وعقلاني.
وقبل اختتام الجلسة وجّه السيد رئيس الجمهورية الحكومة بـ:
- الإطلاق الفعلي لتجسيد مختلف المشاريع المسجلة ضمن البرنامج التكميلي للتنمية لولاية خنشلة وخصوصا الإسراع في تنفيذ مشروع السكة الحديدية في أقرب الآجال.
- الشروع الفوري في البرنامج المقترح لتدعيم برنامج الرحلات الدولية الجوية والبحرية تحسبا لموسم الاصطياف.


كنفدرالية المؤسسات: مشروع قانون الاستثمار الجديد سيعطي ديناميكية جديدة
أعربت الكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية عن ارتياحها الكبير بعد المصادقة يوم الخميس على مشروع القانون الجديد المتعلق بالاستثمار من طرف مجلس الوزراء معتبرة أنه سيغرس ديناميكية جديدة .
وتمت المصادقة على مشروع القانون يوم الخميس خلال اجتماع خاص لمجلس الوزراء برئاسة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني خصص لدراسة ومناقشة مشروع القانون الجديد للاستثمار.
وأبرزت المنظمة في بيان صحفي أن هذا القانون الذي طال انتظاره والذي كان موضع اهتمام خاص من قبل رئيس الجمهورية هو علامة قوية على رغبته في جعل عام 2022 عام الانتعاش الاقتصادي بامتياز لاشك أنه يغرس ديناميكية جديدة ويعطي المزيد من الثقة للمتعاملين الاقتصاديين وسيعزز بشكل كبير الاستثمار الوطني والأجنبي .
وأضافت الكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية أنها تتطلع بحماس كبير لاعتماده وتنفيذه في أقرب وقت ممكن من أجل النمو المستدام والشامل وتعزيز السيادة الاقتصادية للبلاد .