سوناطراك تُعزّز موقعها في السوق الدولية

  • PDF


بفضل الاكتشافات الجديدة للمحروقات
سوناطراك تُعزّز موقعها في السوق الدولية


أسهمت الاكتشافات البترولية والغازية الاخيرة التي حققتها سوناطراك سيما منذ مطلع السنة الجارية في تعزيز موقع المجمع في السوق الدولية كممون آمن وموثوق للمحروقات في سياق عالمي يتميز بارتفاع الطلب على الطاقة.
فقد تم تسجيل ما لا يقل عن 35 اكتشافا جديدا للمحروقات خلال الفترة الممتدة بين 2020 و2022 منها 34 اكتشافا في اطار المجهود الخاص لسوناطراك.
في هذا الصدد استطاعت سوناطراك خلال الثلاثي الاول من السنة الجارية ان تحقق ثلاثة اكتشافات جديدة لحقول بترولية منها اكتشاف هام على مستوى محيط تقرت باحتياطي يقدر بحوالي مليار برميل.
وكان مجمع سوناطراك قد اعلن في شهر مارس الاخير عن اكتشاف هام اخر للبترول في محيط البحث زملات العربي على مستوى حوض بركين وذلك بالشراكة مع الشركة الايطالية ايني.
و عليه فإنّ هذه الاكتشافات التي يعود اخرها إلى ذلك الذي أعلنت عنه سوناطراك يوم الاثنين والمتضمن اكتشاف هام للغاز المكثف على مستوى محيط حاسي الرمل (الاغواط) تؤكد الدور الواعد للجزائر في السوق العالمية للطاقة.
وكان رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون قد اكد يوم الخميس الماضي بوهران أن شركة سوناطراك تعد من الأدوات القوية التي تسمح للجزائر بممارسة سيادتها الوطنية .
 كما اشار السيد تبون إلى ان سوناطراك تعد الدرع الذي يحمي الجزائر بعد قواتها المسلحة والمناضلين والمواطنين الأحرار منوها بجهود المجمع لإنتاج مواد كانت الجزائر تستوردها إلى غاية اليوم ومشيدا بسعي هذا المجمع للدخول في السياسة الجديدة لتقوية الإنتاج الوطني والتخلي عن الاستيراد إلا عند الضرورة .
وتراهن سوناطراك في سنة 2022 على ايرادات من الصادرات تقدر ب50 مليار دولار مقابل 35.4 مليار دولار في سنة 2021.
وقد سمح الظرف المواتي للسوق الغازية بالرفع من الصادرات في سنة 2021 إلى 54 بالمائة عبر الانابيب و13 بالمائة عبر الناقلات.
كما يسعى المجمع إلى رفع الانتاج الغازي إلى اكثر من 140 مليار متر مكعب على المدى القصير (مقابل 130 مليار حاليا) من خلال مضاعفة مشاريع الاستكشاف في المناطق الغازية بالجنوب الغربي الجزائري وحتى في المناطق البحرية.
كما خصص المجمع العمومي خلال السنوات الثلاث الاخيرة استثمارات بقيمة 8 مليار دولار سنويا في المتوسط ازيد من 70 بالمائة منها في الاستكشاف والإنتاج.
 وعليه فإنّ سوناطراك تنوي استثمار 40 مليار دولار في الاستكشاف والتنقيب والإنتاج قبل سنة 2026.
وقد حل المجمع في مقدمة الترتيب السنوي لـ500 أفضل مؤسسة افريقية في سنة 2022 كأول شركة افريقية مؤكدة بذلك ريادتها على المستوى القاري.
كما صنف التقرير الشهري لمنظمة البلدان العربية المصدرة للنفط (أوابك) الجزائر في مقدمة الدول ذات الموثوقية العالية في توفير امدادات الغاز لزبائنها.