الرئيس يُجدّد موقف الجزائر الداعم لنضال شعب فلسطين

  • PDF


في رسالة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتضامن معه 
الرئيس يُجدّد موقف الجزائر الداعم لنضال شعب فلسطين


س. إبراهيم
جدد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أمس الاثنين موقف الجزائر المبدئي والثابت الداعم لنضال الشعب الفلسطيني من أجل استرجاع حقوقه المغتصبة التي تكفلها الشرعية الدولية علما أن العالم يحيي العالم هذا الثلاثاء اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني للتأكيد على نصرة هذا الشعب المظلوم وتجسيد قيام دولة فلسطين على كامل الأرض الفلسطينية في ظل الانتهاكات الصهيونية المتصاعدة.
وتوجه رئيس الجمهورية في رسالة له عشية الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني بخالص التحية إلى الشعب الفلسطيني مؤكدا موقف الجزائر المبدئي الثابت الداعم لنضاله من أجل استرجاع حقوقه المغتصبة التي تكفلها الشرعية الدولية .
وأوضح الرئيس تبون أن إحياء هذا اليوم يعد تأكيدا صريحا لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وكذا فرصة لتذكير المجتمع الدولي بمسؤولياته التاريخية والسياسية والقانونية والأخلاقية والإنسانية تجاهه .
وأكد بالمناسبة على ضرورة تطبيق أحكام اتفاقية جنيف الرابعة وغيرها من المراجع القانونية الدولية والارتكاز على مبادئ المحاسبة والمساواة أمام العدالة الدولية بتفعيل الآليات اللازمة للملاحقة القضائية والجنائية لما يقوم به الاحتلال من انتهاكات متزايدة وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل .
كما ذكر رئيس الجمهورية أن القمة العربية التي انعقدت مؤخرا بالجزائر التزمت بوضع المسألة الفلسطينية كقضية مركزية أولى في ظل الأوضاع الدولية الراهنة وأكدت تمسكها ودعمها المطلق لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف في الحرية وتقرير المصير وإقامة دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة على حدود 4 جوان 1967 وعاصمتها القدس الشريف.
للإشارة يحيي العالم هذا الثلاثاء اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني للتأكيد على نصرة هذا الشعب المظلوم وتجسيد قيام دولة فلسطين على كامل الأرض الفلسطينية في ظل الانتهاكات الصهيونية المتصاعدة والممارسات الهمجية في حق الفلسطينيين في تجاوز صارخ لقرارات الشرعية الدولية.
وأصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1977 دعوة دولية بأنّ يكون يوم 29 نوفمبر من كل عام يوما للتضامن مع الشعب الفلسطيني بهدف التوعية بحقوق الشعب الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال.
ويأتي اختيار هذا التاريخ لارتباطه الزمني بصدور قرار التقسيم رقم 181 /1947 للتأكيد على حق الشعب الفلسطيني بالعدالة والإنصاف بما في ذلك حق تقرير مصيره وإقامة دولته حسب قرارات الشرعية الدولية.
وفي هذا الاطار أكد أمين عام اللجنة الملكية الاردنية لشؤون القدس عبد الله كنعان أن يوم التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني يمثل حالة صحوة إنسانية تجاه جرائم الاحتلال ومعاناة وظلم شعب أعزل محاصر تمارس ضده ومنذ عقود طويلة سياسة ابرتهايد واستعمار آن لها أن تنتهي .
وقال كنعان إن اللجنة تتطلع إلى أن تتكرر التفاتة العالم إلى هذا اليوم بقرارات تاريخية تدعم قرار الجمعية العامة الصادر في 29 نوفمبر 2012 وتضمن منح فلسطين وضع دولة عضو مراقب بالأمم المتحدة ليشمل وبمؤازرة أحرار العالم الاعتراف الكامل بعضوية فلسطين في الأمم المتحدة أسوة بجميع الدول ذات الحق التاريخي والشرعي والقانوني بتقرير مصيرها وإقامة دولتها على ترابها الوطني على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية .
وأوضح أن الدعوة مفتوحة للإنسانية كلها في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني وما بعده لأجل نصرة هذا الشعب المظلوم وتحقيقا للسلام العادل المنشود خاصة مع ما يجري من تجاذبات تتعلق بتشكيل حكومة الاحتلال التي تغلب عليها الأطياف اليمينية التي أفرزتها انتخابات الكنيست الأخيرة وتم فيها توظيف السباق على قتل عدد كبير من الفلسطينيين وتشجيع المتطرفين على اقتحام المسجد الأقصى المبارك والاعتداءات المتواصلة على المدن والقرى والبوادي الفلسطينية لكسب مقاعد انتخابية .