20 قطاعاً يساهم في إعادة إدماج للمسجونين

  • PDF


أكثر من 20 ألف محبوس يستفيدون من التعليم المهني
20 قطاعاً يساهم في إعادة إدماج للمسجونين


ف. هـ
أكد المدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج سعيد زرب مساء الأحد أن نحو عشرين قطاعا يساهم في السياسة الوطنية لإعادة الإدماج للسجناء بهدف تشجيعهم على المشاركة في بناء المجتمع علما أن أزيد من 20 ألف محبوس يستفيدون من التعليم المهني.
 وعلى هامش حفل الانطلاق الرسمي من مؤسسة إعادة التربية لبشار للدورة التكوينية الثانية في إطار التعليم المهني لفائدة 20262 سجينا عبر الوطن تشمل 162 تخصصا بين الدورتين الأولى والثانية صرح السيد زرب أن كل قطاعات النشاطات تساهم في إنجاح سياسة الدولة على أرض الواقع من حيث إعادة إدماج السجناء حتى يتمكنوا من المساهمة في بناء المجتمع .
 كما أكد المدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج الذي أشرف أيضا بهذه المناسبة التي حضرتها السلطات المحلية للولاية وممثلو مجلس قضاء بشار على انطلاق الامتحانات الوطنية الرسمية لـ 32.457 سجين-مترشح للتعليم عن بعد من بينهم 22643 في التعليم المتوسط و9814 في التعليم الثانوي أنه تم اختيار مؤسسة إعادة التربية لبشار لاطلاق الدورة الثانية للتكوين والتعليم المهنيين وامتحانات السجناء-المترشحين للتعليم عن بعد عبر الوطن كونها تشكل مثالا ملموسا لجهود الدولة من أجل وضع نظام سجون يستجيب للقيم والمعايير العالمية حول احترام حقوق الإنسان وتعزيزها في ظل احترام السجناء .
وعلى مستوى هذه المؤسسة ترأس السيد زرب رفقة السلطات المحلية للولاية حفل تخرج أول دفعة وطنية من 16 سجينا وتقنيا في مجال تربية المائيات و9 سجينات في مجال أحواض السمك بفضل شراكة مع قطاعات الصيد البحري وتربية المائيات والتكوين والتعليم المهنيين. 
وكان المدير العام لذات المؤسسة العقابية قد دشن من قبل مزرعة نموذجية لتربية المائيات على مستوى المؤسسة العقابية تتكون من تسعة (9) أحواض لتربية مختلف الأسماك بالمياه العذبة والتي ستخصص من الآن فصاعدا لتكوين المساجين في مختلف التخصصات والقطاعات المتعلقة بتربية المائيات حسب المدير المحلي للقطاع السيد جمال بولقسايم.
 وفي احصاء حول المساهمة بين هذا القطاع وقطاع العدالة أشار السيد زرب إلى أنه في إطار الاتفاقية-الاطار بين هذين القطاعين سجلت إدارته 1102 سجين في جميع أنحاء البلاد يخضعون لتكوين في عشرة تخصصات متعلقة بقطاع الصيد البحري وتربية المائيات .
كما أردف يقول بخصوص اتفاقياتنا مع قطاع الفلاحة سجلنا أيضا مجموع 8144 سجين يتابعون تكوينا في 36 تخصصا فلاحيا أي ما يعادل 20 بالمئة من المساجين عبر الوطن المسجلين في قطاعات مختلفة من التكوين والتعليم المهنيين وهو أمر ملموس اليوم في بشار مع افتتاح مشتلة بطاقة إنتاجية تقدر بـ10.000 نبتة بجميع المساحات النباتية .
واختتم المدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج زيارة العمل التي قام بها ليوم واحد إلى بشار بلقاء مع الاطارات وموظفي الادارات التابعة للقطاع على مستوى الولاية.