غرس أربعة ملايين شجرة بالجزائر

  • PDF


منذ شهر أكتوبر الفارط 
غرس أربعة ملايين شجرة بالجزائر


كشف المدير العام للغابات جمال طواهرية أمس الإثنين بالجزائر العاصمة أنه تم غرس أزيد من أربعة ملايين شجيرة وهذا منذ انطلاق عملية التشجير للموسم الجاري في 25 أكتوبر الماضي.
وأوضح السيد طواهرية لدى نزوله ضيفا على منتدى الاذاعة الجزائرية أنه منذ 25 أكتوبر الماضي المصادف لليوم الوطني للشجرة تم غرس أزيد من أربعة ملايين وهذا بمشاركة مختلف الفاعلين بما في ذلك الجمعيات نظرا للأهمية البالغة التي تكتسيها العملية.
وفي سياق متصل لفت المدير العام للغابات إلى أهمية برنامج اعادة تأهيل السد الأخضر والذي يرتكز على غرس مختلف اصناف الاشجار الغابية والعلفية والمثمرة والاشجار المقاومة مؤكدا أن هذه الانواع التي تم اختيارها هي ذات قيمة اقتصادية بالغة وتعود بالنفع على سكان المناطق المجاورة لهذا الحاجز الطبيعي.
 وحول مشاريع غرس شجرة الارغان اكد السيد طواهرية ان تطويرها يجري على وجه الخصوص في مشاتل بولايات تندوف وأدرار وتيميمون وعين أمناس للاستفادة من زيوتها الغنية لافتا ايضا إلى انه سيتم في شهر ماي المقبل تدشين مركز تطوير شجرة الارغان بتندوف.
وفيما يتعلق بالتصدي لحرائق الغابات وتأهبا للصائفة المقبلة أكد المسؤول أنه العمل متواصل لتحيين الاستراتيجية الخاصة بالحرائق وهذا بالأخذ بعين الاعتبار التجارب السابقة.
وبفضل الجهود الاستثنائية المبذولة السنة الماضية لم تتعد المساحة الغابية التي مستها الحرائق الموسم الماضي 26 الف هكتار في حين بلغت هذه المساحة ازيد من 100 ألف هكتار في الموسم الذي سبقه حسب المتحدث.
وأشار ذات المسؤول إلى وجود برنامج طور الانجاز يتعلق بفتح المسالك الغابية من اجل التدخل السريع في حالة الطوارئ واعادة الاعتبار لكل نقاط الحراسة وبناء نقاط اخرى مدروسة لحراسة كل الغابات فضلا عن انشاء الخنادق المضادة للنار.
 ولدى تطرقه إلى القانون المتعلق بالغابات الذي تم مناقشته واثرائه من طرف مختلف القطاعات ابرز المدير الدور الذي سيلعبه هذا النص في تعزيز المحافظة على الثروة الغابية بإدراج إجراءات ردعية وفتح المجال الغابي للاستثمار.
وبخصوص المؤسسات الناشئة اكد المدير العام للغابات ان القطاع يولي كل الاهتمام والدعم للمؤسسات الراغبة في الاستثمار في الثروات الغابية من نباتات طبيبة وعطرية من اجل تثمينها وخلق القيمة المضافة.