الحكومة تعمل باستمرار على ضمان حماية حقوق الطفل

  • PDF


وزيرة التضامن: 
الحكومة تعمل باستمرار على ضمان حماية حقوق الطفل


جددت وزيرة التضامن والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو خلال إشرافها يوم الخميس على الاحتفالات الرسمية لليوم العالمي للطفولة التي احتضنتها المدرسة العليا للقضاء بالقليعة (تيبازة) التأكيد على أن الحكومة تعمل باستمرار على ضمان حماية حقوق الطفل وتجسيدها ميدانيا .
و أوضحت الوزيرة في كلمة لها بالمناسبة المنظمة تحت شعار طفولة واعية ببيئة آمنة.. مسؤولية الجميع بحضور الأمين العام لوزارة العدل وممثلين عن هيئات أممية معتمدة في الجزائر ورؤساء هيئات دستورية أن الحكومة تعكف وتحرص باستمرار على ضمان حقوق الطفل وتجسيدها في الواقع الاجتماعي للوطن .
وقالت إن هذا الحرص يتجلى من خلال العديد من القرارات والإجراءات التي تهدف إلى ترقية الأوضاع الاجتماعية للأسرة الجزائرية في أول مقام لتمكين الأبناء من العيش في بيئة ملائمة توفر لهم المتابعة الصحية والهياكل التربوية في كل ربوع الوطن مبرزة أن الحكومة تتطلع إلى جزائر يعيش فيها الأطفال في ظروف ترقى بهم إلى تنشئة سوية سعيدة وتضمن لهم مسببات النجاح .
كما يستمد حرص الحكومة من الرؤية الرشيدة لبرنامج رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الذي أولى كل العناية والرعاية للتكفل بحقوق الأطفال على أكمل وجه من خلال توفير أعلى درجات الحماية لحقوق الطفل بتكريسها دستوريا واعتبارها مسؤولية جماعية كما قالت السيدة كريكو.
من جهته أكد محمد رقاز الأمين العام لوزارة العدل ممثلا لوزير العدل حافظ الأختام عبد الرشيد طبي ان هذه الاحتفالية فرصة لتجديد التأكيد على تعزيز آليات حماية حقوق الطفل عن طريق تمتين أواصر النشاط التفاعلي بين جميع المتدخلين بداية من الأسرة والمدرسة والمؤسسات القطاعية المتخصصة وفعاليات المجتمع المدني بهدف المساهمة في تربية سليمة وضمان مستقبل الأجيال .
ويرى السيد رقاز أن الرهان والتحدي يبقيان قائمان لبلوغ الاهداف المنشودة لاسيما امام استفحال ظاهرة الاستخدام السلبي للتكنولوجيات الحديثة وآثارها على الاطفال مشددا على ان الجزائر تبذل مجهودات كبيرة لحماية الطفل بداية بمصادقتها على العديد من الاتفاقيات الاممية في المجال واتخاذها حزمة من التدابير والاجراءات.


شرفي تبرز المكاسب التي حققتها الجزائر لصالح الطفولة
أبرزت المفوضة الوطنية لحماية الطفولة مريم شرفي يوم الخميس بالجزائر العاصمة المكاسب التي حققتها الجزائر في مجال حماية الطفولة من كل أشكال الإهمال والعنف والاستغلال وضمان نشأتها في بيئة صحية وآمنة. 
وفي كلمة لها خلال اشرافها على لقاء بمناسبة إحياء اليوم العالمي للطفولة بحضور المستشار لدى رئيس الجمهورية المكلف بالمنظمات الوطنية والدولية والمنظمات غير الحكومية حميد لوناوسي أبرزت السيدة شرفي المكاسب التي حققتها الجزائر لصالح الطفولة منها إدراج مبدأ المصلحة العليا للطفل في التعديل الدستوري الأخير بمبادرة من رئيس الجمهورية الذي أولى ـ مثلما قالت ـ ملف الطفولة عناية خاصة وأدرجه ضمن الأولويات الوطنية لبناء الجزائر الجديدة .
وذكرت السيدة شرفي بالقانون المتعلق بحماية الطفل الذي يعتبر مكسبا نوعيا كرس تكفل الدولة بحماية الطفل من كافة أشكال الضرر أو الاهمال أو العنف أو الاستغلال وتتخذ من أجل ذلك كل التدابير المناسبة لوقايته وتوفير الشروط اللازمة لنموه ورعايته والحفاظ على حياته وتنشئته تنشئة سليمة وآمنة في بيئة صحية وصالحة .
ن. أ