إقبال كبير للمحبوسين على حفظ القرآن الكريم

  • PDF


10 آلاف مشارك في الأدوار التصفوية للطبعة الـ14 
إقبال كبير للمحبوسين على حفظ القرآن الكريم


ن. أ
كشف المدير العام لإدارة السجون وإعادة التأهيل أسعيد زرب سهرة الأحد بمناسبة تنظيم فعاليات اختتام الطبعة الـ14 لحفظ وترتيل القران بالمؤسسة العقابية للقليعة (تيبازة) ان التظاهرة عرفت إقبال كبيرا قدر بنحو 10 آلاف مشاركا في الأدوار التصفوية التي جرت بالمؤسسات العقابية عبر الوطن وهو ما يعكس الإقبال الكبير للمساجين على حفظ كتاب الله العظيم.
ووصف السيد زرب ختاما للتظاهرة الدينية التي تنظم في طبعتها الـ14 بالتنسيق مع وزارة الشؤون الدينية هذا الاقبال الكبير بثمرة سياسة اعادة الإدماج التي تضع التربية الروحية والدينية للمحبوسين في خانة ركائز تلك السياسة التي تهدف أساسا إلى تقويم السلوكيات وتقليص أخطار جنوح المحبوسين مجددا بعد انقضاء فترة عقوبتهم .
وأضاف في هذا السياق ان عدد المحبوسين الحافظين لكتاب الله كاملا قد بلغ 163 في حين تمكن 164 محبوسا من حفظ ما بين 30 و59 حزب و4194 محبوسا حفظ ما بين 01 و30 حزبا و5442 محبوسا حفظ أقل من حزب من إجمالي 9964 يدرسون في أقسام حفظ القران عبر المؤسسات العقابية بالوطن.
 وفي هذا السياق نوه السيد زرب بمجهودات مؤطري النشاط الديني داخل المؤسسات العقابية البالغ عددهم 593 مؤطرا يسهرون على تقديم الدروس والإرشاد والتوجيه والنصح للمحبوسين عبر 424 قسما لحفظ وتجويد القرآن الكريم على مستوى المؤسسات العقابية بالوطن.
كما يحتل ـ يتابع السيد زرب ـ التعليم بصفة اجمالية مكانة خاصة لدى المؤسسات العقابية لدعم قدرات المحبوسين وتسليحهم بشهادات ومهارات وزاد روحي يسمح لهم بالاندماج في المجتمع مجددا بعد انقضاء العقوبة حيث بلغ عدد المسجلين هذا الموسم الدراسي في أقسام التعليم بجميع أطواره 43691 محبوسا منهم 7137 في محو الأمية في حين بلغ عدد المسجلين في التعليم العالي عن بعد 1055 محبوسا منهم 108 يتتبعون فيما يستفيد 108 محبوسا تعليمهم الجامعي كذلك في إطار نظام الحرية النصفية.
وقد تكللت المسابقة التي نظمت في الترتيل و الحفظ بأربعة فئات البالغين نساء ورجال والأحداث نساء ورجال إلى جانب ثلاثة فئات اخرى تتعلق ب تلخيص كتاب و أحسن قصيدة شعرية و احسن انشودة دينية .
 وأسفرت المسابقة في فئة الترتيل ذكور بالغين عن فوز ثلاثة مترشحين بالمرتبة الاولى مناصفة يمثلون المؤسسات العقابية لكل من بوسعادة والقليعة وتيزي وزو فيما عادت المرتبة الثانية في نفس الفئة مناصفة أيضا لثلاثة متسابقين يمثلون المؤسسات العقابية الحراش وعين تادلس والقليعة.
وعادت المرتبة الثالثة في فئة ترتيل القران ذكور بالغين لثلاثة متسابقين يمثلون المؤسسات العقابية لكل من القليعة والشلف وبوقزول في حين فاز بالمرتبة الأولى في فئة حفظة القرآن الكريم مناصفة ثلاثة متسابقين يمثلون المؤسسات العقابية لكل من البليدة والبويرة والحراش حسب النتائج النهائية التي أفصحت عنها لجنة التحكيم الوطنية المتكونة من أئمة ورجال دين قبل أن يسدل الستار على طبيعة هذا الموسم ببعض الانشطة الثقافية والدينية وتكريم الفائزين بجوائز وشهادات شرفية تشجيعا لهم على المجهودات المبذولة.