دفعٌ جديدٌ للاقتصاد الوطني

  • PDF


تشغيل جزئي لأكبر محطة لإنتاج الكهرباء في الجزائر
دفعٌ جديدٌ للاقتصاد الوطني
ـ مشروع خط السكة الحديدية بغارا جبيلات يتدعّم..
س. إبراهيم/ ب. حنان


أعلنت سونلغاز في بيان لها أمس الاثنين عن الانطلاق في عملية التشغيل الجزئي لأكبر محطة لإنتاج الكهرباء في الجزائر والمتواجدة بولاية مستغانم وهو ما سيسمح بتدعيم الطاقة الإنتاجية الوطنية بـ450 ميغاواط كمرحلة أولى وهو ما من شأنه إعطاء دفع جديد للاقتصاد الوطني ويُطمئن المواطنين بخصوص التموين بالطاقة.
ووفقا للبيان فقد قامت سونلغاز عبر شركتها الفرعية سونلغاز - انتاج الكهرباء ابتداء من يوم الخميس 4 جويلية 2024 بالتشغيل الجزئي للمحطة الهجينة لإنتاج الكهرباء بمستغانم وذلك من خلال دخول التوربينات الغازية الأولى حيز الخدمة مشيرا إلى أن هذه العملية تأتي لتدعيم الطاقة الإنتاجية الوطنية بـ 450 ميغاواط كمرحلة أولى .
وأضاف المجمع العمومي أن هذه المحطة تندرج في إطار تنفيذ البرنامج التنموي لولاية مستغانم تعزيز تموين الشبكة الوطنية بالطاقة الكهربائية وتحسين مستوى الخدمة العمومية في هذه الولاية الساحلية ذات الطابع السياحي والصناعي الهام بصفة خاصة وكل ولايات الوطن.
 ولفت البيان إلى أن هذه المنشأة الطاقوية الكبرى تضاف إلى جملة المشاريع الطاقوية الهامة التي نجحت سونلغاز في إدخالها حيز الخدمة خلال الأشهر القليلة الماضية والتي من شأنها تعزيز الحظيرة الإنتاجية لسونلغاز ودعم قدرتها الوطنية في تعزيز تموين المواطنين بالطاقة .


ربط 131 مستثمر فلاحي بالجلفة بشبكة الكهرباء 
قامت سونلغاز – التوزيع - مديرية توزيع الكهرباء والغاز لولاية الجلفة خلال شهر جوان 2024 بربط وتزويد 131 مستثمر فلاحي بالكهرباء الفلاحية.يأتي ذلك تطبيقا للبرامج المسطرة لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية مدر MADR لربط المناطق الفلاحية بالكهرباء والذي يأتي تجسيدا لبرنامج رئيس الجمهورية المتضمن الإرتقاء بمستويات الربط بالكهرباء لتحسين الظروف المعيشية وتلبية حاجيات الفلاحين حيث تم حسب ماجاء في بيان لذات المؤسسة تزويد بالشبكة الكهربائية لـ 55 بئر عميقة لفائدة 55 فلاح بالمحيطات الفلاحية لمنطقة مويلح اللابد وواد القايد ببلدية عين وسارة وذلك بإنجاز شبكة كهربائية طولها 71.900 كلم وإنجاز 16 محولا أين خصص لهذا المشروع غلاف مالي يقدر بـ276 مليون دينار جزائري وقد بلغت فيه مساهمة سونلغاز التوزيع الجلفة 81.47 مليون دينار جزائري وبلغ متوسط التكلفة لكل سكن 5 مليون دينار جزائري.
كما تم ربط وتزويد 76 بئر عميقة بالمحيطات الفلاحية لمنطقة سفيل إسحاق ضاية القرط والقور الكوشة ببلدية عين الإبل بشبكة الكهرباء الفلاحية لفائدة 76 فلاحا بطول شبكة كهربائية تبلغ 29.100 كلم مع إنجاز 16 محول حيث قدر المبلغ الإجمالي للمشروع 107 مليون دينار جزائري بلغت مساهمة سونلغاز التوزيع الجلفة 44.39 مليون دينار جزائري وبلغ متوسط التكلفة لكل بئر عميق 1.4 مليون دينار جزائري. 
وأشار البيان أن مديرية توزيع الكهرباء والغاز بالجلفة لاتزال تسخر كل الإمكانيات المادية والبشرية لتزويد قطاع الفلاحة بالكهرباء وذلك مواكبة للحركة التنموية التي تشهدها الولاية ولتكريس وتأكيد مفهوم الخدمة العمومية التي تؤديه الشركة بإعتبارها شركة مواطنة.  


هذا جديد مشروع خط السكة الحديدية بغارا جبيلات
سخرت الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية أنسريف وسائل مادية وبشرية جديدة لتسريع وتيرة أشغال إنجاز خط السكة الحديدية بشار- تندوف -غارا جبيلات.
وقال المدير المركزي المكلف بالاتصال بالوكالة الوطنية أنسريف عبد القادر مزار في تصريح لـوكالة الأنباء الجزائرية لقد قمنا في الآونة الأخيرة بتدعيم مختلف ورشات مشروع إنجاز خط السكة الحديدية بشار - تندوف - غارا جبيلات لنقل خام الحديد خام عبر مسافة طولها 950 كلم بوسائل مادية ثقيلة وتعداد بشري معتبر بهدف تسريع وتيرة الأشغال.
وأضاف المتحدث جرى تسخير آلات ثقيلة خاصة بأشغال السكك الحديدية ووسائل مقطورة من جميع الأصناف بالإضافة إلى الموارد البشرية الضرورية لتلبية احتياجات مختلف الورشات .
ويهدف هذا الإجراء إلى مواصلة أشغال إنجاز هذا الخط السككي المنجمي بوتيرة سريعة وتسليم المشروع في الآجال المحددة استنادا إلى السيد مزار.
يشار إلى أن هذا المشروع الكبير الذي يهدف إلى تثمين الحديد الخام لمنجم غارا جبيلات وترقية النقل بالسكك الحديدية لفائدة المسافرين بالجنوب الغربي الذي تم تقسيمه إلى عدة أشطر هي حاليا في طور الإنجاز من طرف عديد المؤسسات العمومية إلى جانب شريك صيني.