القرض الحسن يموّل أكثر من 200 مشروع في قالمة

  • PDF

في ظرف 7 سنوات
القرض الحسن يموّل أكثر من 200 مشروع في قالمة

تم بولاية قالمة تمويل ما مجموعه 212 مشروعا في إطار القرض الحسن لصندوق الزكاة وذلك خلال الفترة ما بين 2007 إلى غاية 2014 حسب ما علم من مدير الشؤون الدينية والأوقاف بوبكر لبناقرية .
وأضاف نفس المسؤول بأن القروض الحسنة التي استفاد منها حاملو المشاريع من الجنسين تراوحت قيمتها المالية ما بين 150 ألف د.ج إلى 300 ألف د.ج موضحا بأن مجالات نشاط المستفيدين من التمويل كانت مقسمة على 23 نشاطا ذات أهمية اقتصادية واجتماعية وذلك بنسب متفاوتة .
وذكر ذات المصدر بأن ورشات الخياطة والصناعة الملابس التقليدية تصدرت قائمة النشاطات الممولة في هذا الإطار حيث دخل حيز النشاط في هذا المجال 42 مشروعا يليها نشاط الحلويات والمرطبات والعجائن التقليدية الذي وصل فيه عدد المشاريع الممولة إلى 21 مشروعا فيما تتوزع البقية على تربية الأغنام والأبقار وميكانيك السيارات والحلاقة والترصيص الصحي و مكاتب المحاماة والتوثيق.
واستنادا لمدير القطاع فقد عرفت المشاريع الممولة بصيغة القرض الحسن لصندوق الزكاة نموا متزايدا من سنة إلى أخرى بحيث انتقلت من 20 مشروعا فقط خلال التجربة الأولى سنة 2007 والتي تزامنت مع الحملة الخامسة لصندوق الزكاة لتصل إلى 44 مشروعا خلال سنة 2013 وهو نفس العدد المسجل في 2014.
واعتبر نفس المتحدث أن عددا معتبرا من المشاريع الممولة تمكن أصحابها من تحقيق نجاح في الميدان مما تطلب الموافقة على إعطائها مبالغ أخرى للتوسيع بما يمكن من فتح مناصب عمل إضافية كما دخل أصحابها ضمن قائمة المزكين.

ق.م