إنتاج 130 طن من أسماك المياه العذبة في بشار

  • PDF

دعم إضافي للمستثمرين في المجال
إنتاج 130 طن من أسماك المياه العذبة في بشار

تم تحقيق إنتاج قدره 130 طن من أسماك المياه العذبة في 2015 على مستوى المسطح المائي لسد جرف التربة الواقع على بعد67 كلم جنوب بشار حسبما علم لدى مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية. 
ويأتي هذا الإنتاج الذي عرف ارتفاعا خلال هذا العام مع الشروع في تجسيد مخطط تطوير تربية المائيات الصيد البحري 2015 - 2019 الذي بادرت به الوزارة الوصية والذي يرتقب بالنسبة لولايات الجنوب الغربي من بينها بشار إنتاجا إجماليا قدره 2.000 طن من أسماك المياه العذبة من مختلف الأنواع حسب ما أوضح ذات المصدر.
وستعرف بشار التي اختيرت كولاية نموذجية في إطار برنامج التنمية وترقية تربية المائيات شبه مكثف والقابل للتوسيع بسد جرف التربة الذي سيشكل موقعا لتنمية هذا النشاط إنجاز حاجز مائي بقدرة حجز تصل إلى واحد (1 ) مليون متر مكعب ومركز قاري للصيد البحري في إطار برنامج تنمية القطاع مثلما تمت الإشارة إليه.
وقد استفادت ستة مشاريع تهدف إلى تنمية وتنويع الصيد القاري على مستوى هذا السد من عمليات دعم وإجراءات تشجيع أخرى بفضل مخطط (الصيد البحري 2015 - 2019)
وذلك بهدف ترقية هذا النوع من الصيد على مستوى هذا الفضاء الطبيعي --يضيف ذات المصدر--.
كما استفادت هذه المشاريع الممولة في إطار جهاز الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب من قوارب صيد تتوفر على التجهيزات الضرورية للصيد القاري في حين استفاد مرقوها الستة من تكوين متخصص على مستوى إحدى المنشآت البيداغوجية للقطاع وفق ما أشير إليه.
كما دخلت حيز الاستغلال بهذه الولاية مزرعة نموذجية بمنطقة بوقايس 50 كلم غرب بشار في مارس 2015 وذلك في إطار جهود تنمية تربية المائيات   وقد تطلبت هذه المزرعة التي تقدر طاقة إنتاجها السنوية 50 طنا من أسماك المياه العذبة على غرار صنف الشبوط الشائع وسمك القط وتيلابيا استثمارا قطاعيا قدره 120 مليون دج لإنجازها وتجهيزها . 
وتتربع هذه المزرعة التابعة للمركز الوطني للبحث وتنمية الصيد وتربية المائيات والتي تتوفر على 34 حوضا لإنتاج الأصبعيات والتربية وتسمين الأسماك على أكثر من 120 هكتار وتوظف 16 عونا -حسب ذات المصدر-.