أشغال الطريق الرابط بين معسكر والطريق السيار تبلغ 20 بالمائة

  • PDF

تسير أشغال إنجاز الطريق الرابط بين مدينة معسكر والطريق السيار شرق-غرب بـ(وتيرة جيدة) حسب ما علم لدى مدير الأشغال العمومية للولاية.
وصرح رحماني عبد الرحمان لوكالة الأنباء الجزائرية أن (أشغال إنجاز الطريق الرابط بين مدينة معسكر والطريق السيار شرق-غرب على مسافة 43 كلم والتي بدأت فعليا في سبتمبر الماضي بلغت نسبة 20 بالمائة وتسير (بوتيرة جيدة)).
وقد جرى تعديل على الدراسة الأولية للمشروع شملت المنشآت الفنية خاصة بين بلديتي الكرط وحاسين بزيادة طول المنشآت لتفادي الإنزلاقات المحتملة على مستوى هذا الشطر وتم الاحتفاظ بـ 3 أروقة في كلا المسارين في نفس الشطر باعتباره يتميز بحركة كثيفة للمركبات وفق ذات المسؤول.
وأشار إلى أنه قد تم الانتهاء بشكل كامل من الأشغال التحضيرية للمشروع بما فيها تحرير الرواق وإزالة مختلف الشبكات ونزع الملكية من أجل المنفعة العمومية وهدم 13 بناية تقع على مسار الطريق وتحويل حوالي 1.000 شجرة زيتون نحو مواقع أخرى وينتظر الانتهاء قبل نهاية شهر جانفي الجاري من تحويل خطين كهربائيين للضغط العالي .
وقد بلغت أشغال الحفر -استنادا للمتحدث- نسبة 30 بالمائة لإزالة حوالي 6 ملايين متر مكعب من الأتربة كما بدأت أشغال الردم الخاصة بوضع 5 ملايين متر مكعب من مختلف المواد ووصلت نسبة تقدمها إلى 5 بالمائة كما شرع في إنجاز 4 منشآت فنية كبرى من بين 9 يضمها المشروع لتنطلق الأشغال في منشأتين فنيتين كبيرتين قبل نهاية جانفي الجاري وهي المنشآت التي تمنح لها الأولوية لتجسيدها بالتوازي مع انتهاء أشغال الطريق الأخرى مثلما أشير إليه.
وينتظر استلام هذا الطريق الذي رصد له مبلغ 37 مليار دج خلال سنة 2017 ويمتد أثره إلى مختلف ولايات الهضاب والجنوب الغربي. ويشمل إجمالا 31 منشأة فنية منها جسر عملاق بطول 1.910 متر يقع بين بلديتي الكرط وحاسين إضافة إلى 4 محولات بالكرط وحاسين وسيق.
يذكر أن شطر الطريق الوطني رقم 6 الرابط بين مدينتي معسكر وسيق والذي جاء مشروع الطريق الجديد لمعالجة مشاكله المرتبطة بالمنعرجات الخطيرة التي تميزه يشهد عبور حوالي 25 ألف مركبة يوميا.
ق.م