أشغال مشروع ملجأ الصيد البحري في عين تيموشنت تتقدم

  • PDF

سيُسلم قبل نهاية العام
أشغال مشروع ملجأ الصيد البحري في عين تيموشنت تتقدم

سيتم إتمام مشروع إنجاز ملجأ الصيد البحري لمداغ الواقعة على بعد 40 كلم عن عين تموشنت قبل نهاية سنة 2016 حسب ما علم من مديرية الأشغال العمومية للولاية.
وتقدر نسبة تقدم أشغال هذا المشروع الذي حظي بغلاف مالي قدره 3 مليارات دج بنحو 70 بالمائة حسب ما أشير إليه مع التذكير أن هذه المنشأة يمكن أن تستقبل 100 قارب صغير على مستوى حوض يتربع على 75000 متر مربع ومن بين الأشغال الجارية تلك المتعلقة بالأرصفة وشبكات التطهير ومياه الشرب.
وقد انطلقت أشغال تجسيد المشروع المسجل في عام 2011 يوم 25 ماي 2013 في آجال حددت بـ 23 شهرا وبمجرد دخوله حيّز الاستغلال يمكن أن يستحدث الملجأ أزيد من 200 منصب شغل مباشر وأخرى غير مباشرة مثلما أشير إليه مع التأكيد على أهميته الاجتماعية والاقتصادية.
وسيساهم هذا المشروع أيضا في تحسين ظروف الرسو للصيادين. وتهدف هذه العملية التي تشمل أيضا إنجاز سوق للسمك إلى ضمان للصيادين الذين يترددون على هذا الموقع الظروف المواتية للرسو وحماية مراكبهم. وسيستعمل هذا الملجأ للصيد البحري أيضا لاستقبال السفن في حالة خطر أثناء العواصف.
ومع بناء هذه المنشأة يمكن للصيادين أيضا تطوير المهن الصغيرة وهو نشاط يتصدر انشغالات المهنيين والمسؤولين المحليين للقطاع.
وستعزز هذه العملية المسجلة في إطار المخطط الخماسي 2010 - 2014   لفائدة قطاع الأشغال العمومية مينائي الصيد البحري للولاية (بني صاف وبوزجار) وسيستقبل نحو 40 سفينة للصيد بالإضافة إلى 100 مركب صغير.
ق.م