مشاهد من عذاب القبر..

  • PDF

الإجابات الوافية الشافية للأسئلة الإجبارية
مشاهد من عذاب القبر..
الإنسان بمجرد موته ودخوله القبر يأتيه ملكان يسألانه بعض الأسئلة ذلك أنه إذا مات ابن آدم وخرجت روحه ووضع في قبره فإنه عندئذ سيكون في أول مراحل الآخرة لأن القبر هو أول منزل من منازل الآخرة.
عن هانئ مولى عثمان بن عفان قال: كان عثمان بن عفان إذا وقف على قبر بكى حتى يبل لحيته فيقال له: قد تذكر الجنة والنار فلا تبكي وتبكي من هذا؟ فيقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن القبر أول منازل الآخرة فإن نجا منه فما بعده أيسر منه وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث آخر: ما رأيت منظرًا إلا والقبر أفظع منه .
*أسئلة إجبارية
وفي القبر يتعرض المرء لأسئلة إجبارية وجب عليه الإجابة عليها (من ربك؟ وما دينك وما هذا الرجل الذي بعث فيكم وما عملك؟) وفي ذلك يقول نبينا الأكرم صلى الله عليه وسلم -تعاد إلى الميت روحه ثم يأتيه ملكان فيُجلسانه فيقولان له: (من ربك؟ فيقول: ربي الله.. فيقولان له: ما دينك؟ فيقول: ديني الإسلام.. فيقولان له: ما هذا الرجل الذي بعث فيكم؟ فيقول: هو رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فيقولان: ما عملك وفي رواية ما علمك؟ يعني كيف عرفت؟ فيقول: قرأت كتاب الله وآمنت به وصدقت به فينادي مناد من السماء أن صَدق عبدي فأفرشوه من الجنة وألبسوه من الجنة وافتحوا له بابا إلى الجنة فيأتيه من طيبها وروحها ويفسح له في قبره مَد بصره ويأتيه رجل حسن الوجه حسن الثياب طيب الريح فيقول: أبشر بالذي يسرك هذا يومك الذي كنت توعد فيقول: ومن أنت؟ فوجهك الوجه الذي يجيء بالخير فيقول: أنا عملك الصالح فيقول: رب أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي ومالي وأما الكافر فيرى مقعده من النار ويأتيه عمله الخبيث على هيئة رجل خبيث!.. فينعم المؤمن في القبر إلى يوم القيامة وأما الكافر فيظل مُعذبًا في قبره إلى يوم القيامة.
*أهل الصلاح
فإن كنت عزيزي المسلم من أهل الصلاح -نسأل الله عز وجل أن نكون منهم ومعهم وبينهم- يأتيك ملائكة بيض الوجوه وإن كنت من أهل الفساد -ولعياذ بالله- تأتيك ملائكة سود الوجوه وهذه هي فتنته التي يُفتن بها فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمغرم والمأثم اللهمَّ إني أعوذ بك من عذاب النار وفتنة النار وفتنة القبر وعذاب القبر وشر فتنة الغنى وشر فتنة الفقر ومن شر فتنة المسيح الدجال اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد ونق قلبي من الخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب .