أفضل ما تدعو به في الثلث الأخير من الليل

  • PDF

من يدعوني فأستجيب له
أفضل ما تدعو به في الثلث الأخير من الليل
دلت السنة النبوية على فضل الدعاء في الثلث الأخير من الليل فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَة إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ .
وهناك العديد من الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم وأخرى وردت في القرآن الكريم ومن هذه الأدعية ما يلي:
اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ماضي في حكمك عدل في قضاءك ناصيتي بيدك أسألك بكل أسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو علمته أحد من خلقك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك فأسألك يا قاضي الأمور ويا شافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور.
اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها شَمْلِي وتَلُمُّ بها شَعَثي وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني وتحفظ بها غائبي وترفع بها شاهدي وتُزَكِّي بها عملي وتُبَيِّضُ بها وجهي وتلهمني بها رُشْدي وتعصمني بها من كل سوء.
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. اللهم اجعل لي نوراً في قلبي ونوراً في قبري ونوراً في سمعي ونوراً في بصري ونوراً في لحمي ونوراً في دمي ونوراً في عظامي ونوراً من بين يدي ونوراً من خلفي ونوراً عن يميني ونوراً عن شمالي ونوراً من فوقي ونوراً من تحتي.
اللهم زدني نوراً وأعطني نوراً واجعل لي نوراً. اللهم اجعلنا هاديين مهديين غير ضالين ولا مضلين حَرْباً لأعدائكْ وسِلْماً لأوليائك نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك مِنْ خَلْقِك.
اللّهم إنّي أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء.
اللّهم اغفر لي واهدني وارزقني وعافني أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة.
اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
اللّهم إنّي أعوذ بك من قلب لا يخشع ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ومن علم لا ينفع أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
اللّهم إنّي أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد و لم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم لا إله إلّا الله العظيم الحليم لا إله إلّا الله رب العرش العظيم لا إله إلّا الله ربُ السماوات وربُ الأرض وربُ العرش الكريم.
اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعلية والذلة والمسكنة وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجذام والبرص وسيء الأسقام.