التهديد النووي ليس خدعة

  • PDF


ميدفيديف محذرا الغرب:
التهديد النووي ليس خدعة
قال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف إن موسكو لها الحق في الدفاع عن نفسها بالأسلحة النووية إذا تم تجاوز حدوده وأضاف ميدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي قائلا: هذا بالتأكيد ليس خدعة كما حذر ميدفيديف من أن موسكو لها الحق في الرد دون الكثير من المشاورات مع تصاعد التوتر مع الغرب بشأن الاستفتاءات التي أجريت في مساحات شاسعة من المناطق الأوكرانية التي تسيطر عليها روسيا.
وأصدر ميدفيديف على نحو دوري بيانات عدوانية بشأن الغرب وأوكرانيا في الأشهر الأخيرة مما يؤكد تحوله من ليبرالي على ما يبدو ذي توجه غربي كرئيس بين 2008 و2012 إلى صاحب وجهة نظر جيوسياسية متشددة.
ويأتي تأكيد ميدفيديف على أن التهديد النووي ليس خدعة ردا أيضا على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي صرح بأنه لا يعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خادع عندما قال إن موسكو ستكون مستعدة لاستخدام الأسلحة النووية للدفاع عن روسيا.
وكان بوتين أعلن في خطاب نقله التلفزيون الأسبوع الماضي أن موسكو ستستخدم كل الوسائل المتاحة لحماية روسيا وشعبها إذا تعرضت وحدة أراضيها للتهديد.
وقال زيلينسكي الذي قلل في السابق من أهمية مثل هذه التحذيرات باعتبارها ابتزاز نووي لشبكة سي.بي.إس نيوز الأحد انظروا ربما كان الأمر بالأمس خدعة الآن يمكن أن يكون حقيقة .
يشار إلى أن الولايات المتحدة حذرت من عواقب كارثية إذا استخدمت روسيا أسلحة نووية في أوكرانيا.
قالت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن ليندا توماس غرينفيلد إن الولايات المتحدة لن تعترف بأي أراض تضمها موسكو كما تمسكت الأمم المتحدة بوحدة أراضي أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها وذلك في وقت أعلنت فيه وكالة الإعلام الروسية الرسمية أن النتائج الأولية للتصويت داخل البلاد بشأن ضم 4 مناطق تمت السيطرة عليها أظهرت تأييد أغلبية ساحقة للانضمام إلى موسكو.
وأضافت غرينفيلد أن روسيا تحاول عبر استفتاءاتها إضفاء الشرعية على ضم أراضي دولة ذات سيادة مشيرة إلى أن الاستفتاءات لا تعبر عن إرادة الأهالي.
وأكدت أن بلادها ستطرح قرارا يدين ما وصفتها بـ الاستفتاءات الزائفة ويدعو إلى عدم الاعتراف بأي تغيير في وضع أوكرانيا وقالت بوتين اختار عن قصد إهانة ميثاق الأمم المتحدة مشيرة إلى أن هذه الاستفتاءات ستفتح -في حال قبولها- بابا لا يمكن إغلاقه.
* فتنة استفتاءات الضم
من جهتها جددت روزماري ديكارلو الأمينة العامة المساعدة الأممية للشؤون السياسية خلال اجتماع لمجلس الأمن تأكيد الأمم المتحدة تمسكها بوحدة أراضي أوكرانيا ضمن حدودها المعترف بها .
وقالت ديكارلو بداية الاجتماع قبل أن يتحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر الفيديو دعوني أكرر أن الأمم المتحدة ما زالت ملتزمة تمامًا بسيادة أوكرانيا ووحدتها واستقلالها وسلامة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليًا .
وأكدت أن الاستفتاءات التي تنظمها روسيا غير قانونية وهدفها ضم أراضي دولة أخرى بالقوة ودعت إلى الوقف الفوري لجميع الهجمات في محيط محطة زاباروجيا مؤكدة في الوقت ذاته أن التهديد باستخدام الأسلحة النووية من قبل روسيا غير مقبول .
بدوره قال الرئيس الأوكراني إن موسكو تحتقر ميثاق الأمم المتحدة وتنتهك قواعد النظام العالمي واعتبر أن روسيا تضع العالم على حافة كارثة نووية وتغض الطرف عن دعوات الانسحاب من محطة زاباروجيا
ومن جانبه أكد ممثل أوكرانيا في الأمم المتحدة أن واشنطن طرحت مشروع قرار بشأن الاستفتاءات وهناك فرصة للتصويت عليه خلال أيام.
*نتائج الاستفتاءات
يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه السلطات الموالية لروسيا بمنطقة خيرسون جنوب أوكرانيا الثلاثاء فوز الأصوات المؤيدة للانضمام إلى موسكو في استفتاء نددت به كييف ودول غربية ووصفته بأنه غير شرعي. وقالت إن 87.05 من الناخبين صوتوا مع الانضمام إلى روسيا بعد فرز 100 من الأصوات.