الاحتلال الصهيوني يبدأ تنفيذ إجراءات انتقامية

  • PDF

اعتقالات وطرد  جماعي من المنازل..
الاحتلال الصهيوني يبدأ تنفيذ إجراءات انتقامية  
بدأ الاحتلال الصهيوني تنفيذ قرارات انتقامية ضد الفلسطينيين ردا على العمليتين الأخيرتين في القدس المحتلة في حين أعلن بنيامين نتنياهو عن نشر تعزيزات أمنية إضافية ووعد بتعزيز الاستيطان.
ق.د/وكالات
تسارعت الإجراءات الانتقامية التي أقرّتها حكومة نتنياهو مساء السبت حيث أغلقت سلطات الاحتلال منزل عائلة الشهيد خيري علقم منفذ هجوم حي النبي يعقوب الاستيطاني بالقدس المحتلة التي وقعت الجمعة وقتل فيها 7 صهاينة.
كما هدمت جرافات الاحتلال منزل عائلة راتب شقيرات بجبل المكبر في القدس المحتلة بحجة عدم الترخيص.
وبالتزامن أحرق مستوطنون متطرفون منزلا ومركبات لفلسطينيين في قرية ترمسعيا قرب رام الله بالضفة الغربية.
وبدأ تنفيذ الإجراءات الانتقامية بينما كان يجري تشييع المستوطنين الذين قتلوا في عملية النبي يعقوب وفي ظل تصاعد نبرة الخطاب الصهيوني إذ برزت دعوات للتصعيد مع الفلسطينيين وتضييق الخناق عليهم ولا سيما في أحياء القدس.
*تعزيزات وتوسيع للاستيطان
في هذه الأثناء قرر نتنياهو تعزيز شرطة الإحتلال بسرايا من جيش الاحتلال لمساعدتها في القدس والمناطق القريبة من خط التماس.
وقال نتنياهو الأحد خلال اجتماع للحكومة إن الإجراءات ضد الفلسطينيين تشمل مصادرة الحق في السكن والإقامة والمواطنة لعائلات منفذي العمليات وحرمانهم من الخدمات والمنح التي تقدمها مؤسسة التأمين الوطني وتسهيل منح تراخيص حيازة الأسلحة للصهاينة وتعزيز الاستيطان في الضفة.
كما قال إن حكومته لا تبحث عن التصعيد لكنها متأهبة للتعامل مع كل احتمال مضيفا أن الرد على ما سماه الإرهاب سيكون بيد ثقيلة ودقيقة على حد تعبيره.
من جهته قال يوآف غالانت بعد تقييم أمني في الضفة الغربية إن الكيان لن يتردد في التحرك ضد ما وصفه بالإرهاب لكنه عبّر عن أمله في استعادة الهدوء والاستقرار على الأرض بحسب قوله.
*شهيدان بالضفة
في غضون ذلك استشهد الشاب عمر السعدي (24 عاما) متأثرا بجروح أصيب بها خلال الاقتحام الصهيوني الأخير لمخيم جنين والذي استشهد فيه 9 فلسطينيين بينهم امرة مسنة.
وقبل ذلك بساعات استشهد الشاب كرم علي سلمان (18 عاما) من قرية قوصين بنابلس برصاص الاحتلال قرب مستوطنة كدوميم شرقي قلقيلية بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار في المستوطنة.
وفي تطورات أخرى اعتقلت قوات الاحتلال حتى صباح السبت نحو 50 مواطنا من القدس المحتلة عقب العمليتين اللتين قتل وأصيب فيهما صهاينة.
*جولة بلينكن
دبلوماسيا وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأحد إلى القاهرة في سياق جولة تشمل الأراضي الفلسطينية والمحتلة.
وينتظر أن يناقش بلينكن خلال هذه الجولة التصعيد في الأراضي الفلسطينية والتخفيف من حدة التوترات والحفاظ على الوضع التاريخي في القدس المحتلة وملف حل الدولتين وملفات أخرى.
وبالتزامن يواصل مدير الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز مباحثاته مع المسؤولين الصهاينة قبل الانتقال إلى رام الله للقاء قيادات سياسية وأمنية فلسطينية.
ونددت واشنطن بعملية القدس التي سقط فيها قتلى صهاينة  وأكدت التزامها بأمن الاحتلال ولكن مسؤولين أمريكيين أشاروا في المقابل إلى ضرورة خفض التصعيد.