إصلاح التقاعد يُشعل شوارع فرنسا

  • PDF

الغضب يتفاقم والشرطة تعتقل العشرات خلال الاحتجاجات
إصلاح التقاعد يُشعل شوارع فرنسا
ألقت الشرطة الفرنسية القبض على 217 شخصا خلال احتجاجات في باريس ضد إصلاح مثير للجدل لنظام التقاعد تم دفعه عبر البرلمان بدون تصويت نهائي في مجلس النواب وفقا لما أفادت به وسائل إعلام محلية ونقلت محطة فرانس إنفو عن مصادر بالشرطة الفرنسية قولها إن 217 شخصا اعتقلوا مع اندلاع أعمال شغب في ساحة الكونكورد بوسط باريس بالقرب من مكان اجتماع مجلس النواب بالبرلمان.
ق.د/ وكالات
تدخلت الشرطة في باريس لتفريق المتظاهرين المحتجين على إقرار إصلاح نظام التقاعد.
وقالت الشرطة إن قوات الأمن تدخلت ولا سيما بخراطيم المياه بعد محاولة تدمير موقع أوبليسك في وسط ساحة الكونكورد بالقرب من مقر البرلمان. وتسبّب تدخلها بتحرّك كبير للحشود في الساحة.
وقد تفاقم الغضب مع سعي الحكومة الفرنسية لتمرير مشروع قانون دون تصويت في البرلمان.
واستخدمت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن إجراء خاصا لتمرير مشروع قانون بشأن المعاشات التقاعدية في الجمعية الوطنية (مجلس النواب في البرلمان) من دون تصويت مما أثار صيحات استهجان ومطالبتها بالاستقالة في مشاهد فوضوية نادرا ما تحدث في البرلمان الفرنسي.
وستضمن هذه الخطوة اعتماد مشروع القانون بعد أسابيع من الاحتجاجات والنقاشات المحتدمة بشأنه.
*ضربة لماكرون
ويرفع مشروع القانون سِنّ التقاعد عامين إلى 64 عاما. وتقول الحكومة إنه ضروري لضمان حماية نظام المعاشات التقاعدية من الإفلاس.
لكنه يُظهر أيضا أن الرئيس إيمانويل ماكرون وحكومته فشلا في الحصول على أغلبية في البرلمان في ضربة للرئيس المنتمي لتيار الوسط وقدرته على كسب تأييد أحزاب أخرى لإصلاحات مقبلة.
واستقبل نواب في البرلمان بورن بصيحات استهجان واستهزاء عند وصولها إلى الجمعية الوطنية لتعلن أنها ستستند إلى المادة 49.3 من الدستور التي تسمح بإقرار إجراء الإصلاح دون تصويت.
وتم تعليق الجلسة لمدة دقيقتين بعد أن منع نواب يساريون بورن من التحدث وحمل البعض لافتات كُتب عليها لا للتمديد إلى 64 عاما .
وعندما استؤنفت الجلسة بدأت بورن كلمتها التي قاطعتها كثيرا نفس صيحات الاستهجان والهتافات.
وقالت بورن للنواب وهي تشرح سبب استخدامها للمادة 49.3 لا يمكننا أن نراهن على مستقبل معاشاتنا التقاعدية هذا الإصلاح ضروري .
وقالت زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان إن رئيسة الوزراء يجب أن تستقيل وأضافت أن اللجوء في اللحظة الأخيرة للمادة 49.3 علامة غير عادية على الضعف… يجب أن ترحل .
وردا على سؤال عن استقالة محتملة في مقابلة مع قناة تي إف1 التلفزيونية قالت بورن إن كثيرا من العمل لا يزال أمامها مثل أزمة الطاقة وأزمة المناخ وحرب أوكرانيا المستمرة .