الفلسطينيون.. المُعذّبون فوق الأرض

  • PDF

مُشرّدون ومطرودون من بيوتهم
الفلسطينيون.. المُعذّبون فوق الأرض
تواصل حكومات الاحتلال المتعاقبة استهداف الوجود الفلسطيني وخاصة في الأراضي المحتلة عام 1948 ومع تولي الحكومة اليمينية الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو مقاليد الحكم تشهد معظم المدن المحتلة في الداخل هجمة غير مسبوقة وسط تحذيرات من نكبة فلسطينية جديدة بفعل ممارسات الاحتلال.
ق.د/وكالات
تتجلى أبرز عمليات الهدم والملاحقة في النقب الفلسطيني المحتل وزادت حدتها في ظل سياسات الحكومة اليمينية الحالية التي تستهدف الوجود الفلسطيني هناك سعيا لوقف زيادة أعداد الفلسطينيين.
وأوضح النائب العربي في الكنيست وليد الهواشلة أن النقب يتعرض لهجمة غير مسبوقة حيث هدمت دولة الاحتلال 14 ألف منزل فلسطيني في آخر 6 سنوات في النقب ولكن بعد تولي الحكومة الجديدة مقاليد الحكم يشهد النقب تصعيدا خطيرا .
وأضاف: يترأس وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير سلطة الرقابة على البناء في الاحتلال وهو يريد تمرير الأيديولوجية الخاصة به على عرب النقب وهي تجميعهم على أقل مساحة من الأرض وبالتالي يريد هدم المنازل العربية .
ونوه الهواشلة إلى أن سلطات الإحتلال وزعت في فيفري الماضي أكثر من ألف أمر هدم وهذا أمر خيالي غير مسبوق مضيفا: عمليا هم يريدون تحويل النقب إلى مخيمات للاجئين ولذلك هناك مجموعة قوانين بالجملة لدى هذه الحكومة اليمينية المتطرفة بامتياز ولديها في الكنيست 64 عضوا يمينيا من إجمالي عدد الأعضاء الـ 120 .
*تهديم وتشريد
ونبه إلى أن معظم تلك القوانين إما تتعلق بالفلسطينيين في الضفة وغزة أو تتعلق بعرب الداخل وهذه قوانين لم نعهدها من قبل مؤكدا أن هذه الحكومة تريد بسط هيمنتها على كل الأراضي العربية الفلسطينية في الداخل موضحا أن سلطات الإحتلال تريد تهجير الفلسطينيين في الداخل من بلداتهم وقراهم العربية وتجميعهم في كنتونات ونحن بدورنا نرفض هذا الأمر ونطالب بالاعتراف بقرانا وأراضينا التي هي ملك لنا قبل قيام الاحتلال وهي ترفض ذلك اليوم والصراع مستمر ومفتوح بين العرب والمؤسسة المحتلة.
وأشار النائب العربي إلى أن العمل من أجل منع التهجير القسري لسكان الداخل يسير في مسارين: الأول السياسي ونحن ليس لنا القدرة على المناورة السياسية من خلال هذه الحكومة لأنها لا تريد الاستماع ولا حل مشاكل الناس ويبقى لنا المسار الثاني وهو الضغط الجماهيري والخروج إلى الشارع في تظاهرات كي ندافع عن أرضنا لأنهم لم يبقوا لنا حلولا كثيرة في هذا الجانب ومطالبنا واضحة وقف سياسة هدم البيوت والاعتراف بالقرى العربية في النقب ولبس تحويلها لمخيمات للاجئين .
*الزيادة الطبيعية تقلق الاحتلال
بدوره أكد رئيس المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها بالنقب عطية الأعسم أن السكان العرب في الداخل يعيشون آثار النكبة منذ 75 عاما وحتى يومنا هذا .
وأوضح في حديثه أن سلطات الإحتلال تحاول جاهدة بكل ما أوتيت من وسائل لتهجير وطرد العرب من أراضيهم وقراهم وخاصة في منطقة النقب حيث أننا نعيش آثار النكبة إلى يومنا هذا هناك عشرات القرى التي يسكنها نحو 140 ألف مواطن عربي يريد الاحتلال ترحليهم بشتى الوسائل .
وأفاد الأعسم أن سلطات الإحتلال تريد ترحيل سكان تلك القرى تارة بزعم أنها مناطق عسكرية وتارة أخرى بأنها في مناطق محمية أو أنها تريد هذه المناطق لمنشآت عامة وبهذا يريد الاحتلال أن تهجر هؤلاء السكان بشكل قسري ومن خلال قوانين عنصرية ظالمة وفي نهاية الأمر تستولي على هذه القرى والأراضي .
وذكر أن من بين الخطط التي تنتهجها سلطات الإحتلال الضغط على السكان العرب في النقب وبالذات في القرى غير المعترف بها عبر عمليات الهدم المتواصلة علما أن معدل الهدم وصل في العام إلى 3 آلاف عملية هدم ولكن مع ذلك الأهل في النقب لديهم إصرار على البقاء في أراضيهم والثبات في قراهم .
وأشار رئيس المجلس الإقليمي للقرى إلى أن مساحة النقب المحتل تبلغ نحو 12 مليون وثمانمائة ألف دونم (الدونم ألف متر مربع) وهي تلثا مساحة فلسطين التاريخية صادر الاحتلال منها أكثر من 96.5 في المئة وبقي مع العرب 3.5 في المئة فقط ويريد الاحتلال أن تقلص هذه الرقعة إلى 1 في المئة فقط وتسجل باقي الأرضي باسم ما يطلق عليها دائرة أراضي الاحتلال .
ونوه الأعسم إلى أنه عندما بدأت عمليات التهجير عام 1948 والطرد والقتل التي كانت تستهدف المواطنين العرب كان عدد أهل النقب 112 ألف نسمة بقي منهم عشرة آلاف أو يزيد قليلا وأصبح اليوم عدد سكان النقب من العرب 330 ألف مواطن مؤكدا أن التكاثر الديمغرافي الطبيعي يزعج الدولة العبرية لأنها تريد أن تحافظ على أكثرية يهودية ولذلك أقامت وزارة باسم وزارة النقب والجليل لأن هناك أكثرية عربية وهي تريد أن تكون السيطرة والأكثرية في هذه المناطق لليهود وهذا من منطلقات عنصرية قومية .
وتأتي ذكرى النكبة الـ75 التي وافقت يوم الـ15 من الشهر الجاري للتذكير بما ارتكبته العصابات الصهيونية عام 1948 من مجازر بحق أطفال ونساء وشيوخ الشعب الفلسطيني حيث ارتكبت أكثر من 70 مجزرة بحق أبناء الشعب الفلسطيني وتشرّد ما يزيد على 800 ألف من منازلهم وقراهم ليقطنوا في مخيمات اللاجئين التي بلغ عددها 58 مخيما فيما استولت تلك العصابات على 774 مدينة وقرية فلسطينية عقب طرد أهلها منها بقوة السلاح.