الكأس للسنغال.. والفخر للجزائر

  • PDF


الخُضر يُخفقون في التتويج بكأس إفريقيا للمحليين
الكأس للسنغال.. والفخر للجزائر


ـ أجواء احتفالية كبيرة في ليلة اختتام الشان


ب. محمد
أخفق المنتخب الوطني المحلي لكرة القدم في التتويج بكأس إفريقيا للمحليين التي أقيمت بالجزائر حين خسر بركلات الترجيح 5/4 أمام منتخب السنغال في اللقاء الشاق المقام سهرة السبت بملعب نيلسون مانديلا ببراقي (الجزائر العاصمة) وإذا كانت الكأس قد عادت لأسود التيرانغا فإن الفخر عاد للجزائر التي نجحت في تنظيم أفضل طبعة في تاريخ هذه المنافسة القارية.
وبعد لقاء ماراطوني استمر 120 دقيقة وكان خاليا من الأهداف ابتسمت ركلات الترجيح للسنغاليين بعد أن أهدر كل من محيوص ـ هدّاف الدورة بـ5 أهداف ـ وقندوسي ركلتين ترجيحيتين لتؤول الكأس لمحليي السنغال..
بعد ثلاثة أسابيع من التنافس الرياضي القوي بين 17 منتخبا إفريقيا أسدل الستار سهرة السبت على النسخة السابعة من بطولة افريقيا للاعبين المحلين بإجراء المباراة النهائية بحضور جماهيري قياسي قدر بنحو 40 ألف مناصر وفي أجواء رياضية احتفالية كبيرة حيث صنعت صور حفل الاختتام المتميزة الحدث وأثارت الكثير من الإعجاب.
وشهد حفل الختام الذي اكتسى طابع العالمية أمسية فنية متنوعة بحضور كوكبة من أفضل الفنانين حيث قدموا فواصل غنائية على مدار 35 دقيقة.
وأحيا الفقرات الغنائية التي تفاعلت معها الجماهير التي غصت بها مدرجات الملعب كل من الفنان الجزائري سمير جغلال الملقب بـ لالجيرينو والفنانة الجزائرية زهيرة درابيد زاهو كما شهد حضورا مميزا للمغني العالمي ذو الأصول النيجيرية ckay .
وساهم التصميم الإبداعي الفريد للإضاءة في ملعب مانديلا الجديد في الإبهار والإبداع الذي بصمت عليه الجزائر في حفل الختام لتؤكد مرة أخرى قدرتها على رفع التحدي بعد حفل مبهر في ألعاب البحر الأبيض المتوسط.
وحضر الاختتام رئيس الاتحاد الإفريقي باتريس موتسيبي إلى جانب عدد من سفراء الدول الأفريقية والعربية كما شهد تواجد عدد من اللاعبين السابقين مثل عدلان قديورة ورفيق جبور وكارل مجاني وسليمان رحو وعنتر يحيى.
وعلى غرار مباراة الافتتاح التي جمعت المنتخب الجزائري بنظيره الليبي (1-0) في 13 جانفي الفارط بنفس الملعب التحفة فإن جمهورا كبيرا من أنصار الخضر وبعض مشجعي المنتخب السنغالي غصت بهم مدرجات ملعب نيلسون مانديلا حاملين الألوان الوطنية وغيرها من وسائل التشجيع الأخرى.
وقبل حلول الساعة الثانية زولا التي حددتها اللجنة المحلية المنظمة للبطولة لفتح أبواب الملعب لدخول الجمهور فان آلاف من الانصار توجهوا الى الملعب وكلهم آمل في حجز مكان في الملعب. وقد غادر البعض من الانصار الذين لم يسعفهم الحظ في اقتناء تذكرة الدخول المجانية على منصة تذكرتي المكان قبل انطلاق حفل الافتتاح.
وبعد ساعتين فقط بعد فتح أبواب الدخول اكتظت مدرجات الملعب عن آخرها بأنصار الخضر .
والأكيد ان الطبعة السابعة من بطولة إفريقيا للمحليين أعطت زخما كبيرا لهذه المنافسة القارية بفضل التنظيم الجيد والذي أعطى نقاطا إضافية لملف ترشح الجزائر لاحتضان نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 التي سحبت من غينيا.


مدغشقر تتحصل على المرتبة الثالثة
تحصلت التشكيلة الملغاشية على المرتبة الثالثة في الطبعة السابعة لبطولة إفريقيا للأمم (الشان) للاعبين المحليين بعد انتصارها على النيجر بفارق ضئيل (1-0) مساء الجمعة بملعب ميلود هدفي بوهران.
وشكلت المباراة الترتيبية التي جمعت منتخبا النيجر ومدغشقر فرصة للفريقين اللذين خسرا في مقابلتيهما نصف النهائيتين ولم يتمكنا من الوصول إلى الدور النهائي كما كانا يطمحان لتعويض تلك الخسارة والتنافس على المرتبة الثالثة في الطبعة السابعة للبطولة.