موظف البنك الذي قهر برشلونة قبل تدريبه

  • PDF

هانز فليك... 
موظف البنك الذي قهر برشلونة قبل تدريبه

أعلن نادي برشلونة الإسباني اتفاقه مع المدرب الألماني هانز فليك (59 عاماً) لقيادة النادي الكتالوني انطلاقاً من الموسم الكروي المقبل 2024-2025 بعقد سيستمر حتى 30 جوان من عام 2026 ليخلف المدير الفني الإسباني تشافي هيرنانديز الذي أُقيل من منصبه سابقاً بعد تجربة امتدت مع الفريق موسمين ونصف الموسم. 
وسيكون هانز فليك على موعد مع خوض تجربة جديدة بنادي برشلونة وهذه المرة بعيداً عن ألمانيا التي قضى فيها معظم مسيرته سواءً لاعباً أو مدرباً أو حتى مدرباً مساعداً بحيث سيعمل على إعادة البلاوغرانا إلى منصات التتويج مجدداً وذلك بعدما عانى هذا الأخير كثيراً خلال السنوات القليلة الماضية بسبب الأزمة الاقتصادية الكبيرة التي أثرت بالفريق ولاعبيه ونتائجه.
هانز فليك من مواليد 24 فيفري 1965 بمدينة هايدلبرغ الألمانية التي يبلغ عدد سكانها 150 ألف نسمة وتقع على بعد نحو 340 كيلومتراً من ميونيخ. قبل احترافه لعب كرة القدم كان فليك يعمل موظفاً في أحد البنوك وعندما بلغ سن 18 عاماً تلقى عرضاً من نادي شتوتغارت الذي فاز بلقب الدوري الألماني لكرة القدم موسم 1983-1984 ولكنه رفض ذلك لرغبته في التدرب والعمل معاً.
بداية مسيرة ناجحة
بدأ هانز فليك مسيرته الكروية مبكراً إذ وقّع على أول عقد احترافي مع نادي إس في ساندهاوزن قبل انضمامه إلى صفوف نادي بايرن ميونيخ وهو يبلغ من العمر 20 عاماً فقط وقضى هناك خمس سنوات كاملة ولعب أكثر من 130 مباراة حقق من خلالها العديد من الإنجازات كالتتويج ببطولة الدوري الألماني أربع مرات على التوالي كما وصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1987 قبل خسارته أمام فريق بورتو البرتغالي.


سلسلة إصابات تنهي مسيرة فليك مبكراً
عقب انتهاء رحلته مع نادي بايرن ميونيخ انضم فليك إلى صفوف نادي كولن الألماني في عام 1990 ولكنه لم يستمر طويلاً إذ قضى هناك ثلاثة مواسم ولعب نحو 50 مباراة وتعرض لسلسلة من الإصابات أجبرته على اعتزال لعب كرة القدم مبكراً وهو يبلغ من العمر 28 عاماً فقط قبل أن يفكر في تغيير مسيرته ليتحول إلى لاعب ومدرب في آن واحد مع نادي فيكتوريا بامنتال الناشط في دوري الهواة ثم وصله عام 2000 عرض من نادي هوفنهايم الذي صعد آنذاك لدوري الدرجة الرابعة وأمضى هناك خمسة مواسم وساهم في صعود الفريق إلى الدرجة الثالثة.


مهندس نجاحات يواكيم لوف
اختار فليك بعد ذلك أن يُصبح مدرباً مساعداً لفترة قصيرة مع نادي ريد بول سالزبورغ النمساوي في عام 2006 قبل أن يتلقى مكالمة هاتفية من المدرب الجديد لمنتخب ألمانيا آنذاك يواكيم لوف ليضمه إلى طاقمه واستمر هناك ثماني سنوات كاملة مع المانشافت مع الإشارة إلى أنه أدار مباراة ربع نهائي بطولة أمم أوروبا 2008 ضد البرتغال (3-2) بعد إيقاف لوف وخلال كل هذه السنوات كان مهندس نجاحات يواكيم لوف بوصوله إلى نهائي تلك البطولة ثم تأهل إلى نصف نهائي كأس العالم 2010 وبلغ الدور نصف النهائي لبطولة يورو 2012 قبل التتويج بلقب كأس العالم 2014 في البرازيل.


إنجاز تاريخي مع العملاق البافاري
أمضى فليك عامين في منصب المدير الرياضي للاتحاد الألماني لكرة القدم بعد كأس العالم 2014 وحتى جانفي لعام 2017 قبل أن ينضم مساعداً لمدرب نادي بايرن ميونيخ نيكو كوفاتش في صيف عام 2019 واستمر عدة أسابيع قبل توليه منصب المدير الفني المؤقت بعد إقالة كوفاتش في نوفمبر ومِن ثمّ بشكل دائم ليبدأ في كتابة التاريخ مع العملاق البافاري الذي قاده للتتويج بالسداسية عام 2020 بما في ذلك نيل لقبي الدوري الألماني ودوري أبطال أوروبا وهو إنجاز حققه المدرب الإسباني بيب غوارديولا في عام 2009 مع نادي برشلونة.


فليك قاهر برشلونة في الأبطال
بعدما توقفت مسابقة التشامبيونزليغ في عام 2020 لعدة أشهر بسبب تفشي فيروس كورونا قرّر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم استكمال المنافسة من خلال إقامة مباراة واحدة بنظام خروج المغلوب في العاصمة البرتغالية لشبونة ليواجه فريق بايرن ميونيخ بقيادة المدرب هانز فليك نادي برشلونة في الدور ربع النهائي وعرفت المواجهة آنذاك انتصاراً مدوياً للنادي الألماني بنتيجة كبيرة (8-2) ليتسبب في زلزال داخل النادي الكتالوني الذي أقال المدرب كيكي سيتين وعيّن الهولندي رونالد كومان خلفاً له.


تجربة فاشلة مع منتخب ألمانيا
تولى فليك قيادة منتخب ألمانيا في عام 2021 خلفاً للمدرب السابق يواكيم لوف ولكن تجربته كانت فاشلة مع الماكينات الألمانية إذ خرج من الدور الأول لكأس العالم 2022 التي أُقيمت في قطر ولكنه بقي في منصبه حتى شهر سبتمبر من عام 2023 قبل أن يقرّر الاتحاد الألماني لكرة القدم إقالته من منصبه عقب الخسارة المدوية أمام المنتخب الياباني ودياً بنتيجة (1- 4) والتي جاءت عقب سلسلة من توالي النتائج السلبية إذ حقق الفوز أربع مرات في آخر 17 مباراة فقط.


من هم مساعدو فليك الثلاثة في برشلونة؟
نشرت صحيفة سبورت الإسبانية تفاصيل المساعدين الثلاثة الذين سينضمون إلى الجهاز الفني للمدرب فليك في قيادة نادي برشلونة قبل موعد بداية تحضيرات الفريق لموسم 2024-2025.
ووفقاً للتفاصيل التي نشرتها صحيفة سبورت الإسبانية فإن ثلاثة مساعدين من المقرر انضمامهم إلى الجهاز الفني للمدرب الألماني هانسي فليك في تدريب فريق برشلونة الأول هو مدرب الحراس توني تابالوفيتش الذي عمل في فريق بايرن ميونيخ الألماني بين 2011 و2023 وكان له دور مهم في تطوير مستوى الحارس مانويل نوير لكن لم يتم الكشف بعد عن دوره في برشلونة إن كان سيشغل منصب مدرب حراس مرمى أو مدرب مساعد.
أما الثاني فهو ماركوس سورغ الذي شغل مدرب منتخب ألمانيا تحت 19 سنةً بين 2013 و2016 وتُوج بلقب بطولة يورو 2014 وعمل مع منتخب المانشافت الأول تحت قيادة يواكيم لوف وهانسي فليك بين 2016 و2023 ومن المتوقع أن يكون سورغ مساعداً ثانياً نظراً لامتلاكه أفكاراً فنية مُميزة تجعله قادراً على تطوير مستوى اللاعبين.
أما الثالث فهو هيكو ويسترمان المساعد الحالي لمدرب منتخب ألمانيا تحت 19 سنةً ويُعد دوره مهماً في الجهاز الفني للمدرب هانسي فليك إذ يُجيد اللغة الإسبانية ما سيسمح له بالعمل على إيصال أفكار وكلام المدرب الألماني بسهولة إلى لاعبي البلاوغرانا من أجل تطبيق تعليماته بأفضل طريقة على أرض الملعب.