نهائي مُثير في يوم كبير

  • PDF


المُتوّج بكأس الجزائر يُعرف هذا الجمعة
نهائي مُثير في يوم كبير


* المولودية ـ بلوزداد.. من سيُعلّق النّجمة التاسعة؟ 


يلتقي فريقا مولودية الجزائر وشباب بلوزداد لأول مرة في تاريخهما في نهائي كأس الجزائر لكرة القدم حيث سيسعى كل فريق هذا الجمعة المصادف للخامس جويلية ـ عيد الاستقلال ـ بالملعب الأولمبي 5 جويلية بالجزائر العاصمة (سا 17:00) للتتويج باللقب وخلافة جمعية الشلف في سجل المنافسة وتوحي المعطيات إلى أننا أمام نهائي مُثير في يوم كبير .
وإذا كانت المولودية التي توجت منذ أيام بلقب البطولة الوطنية للمرة الثامنة في تاريخها تستهدف الفوز بالثنائية فإن الشباب يطمح لإنقاذ موسمه بالحصول على كأس المنافسة الشعبية بعد فقدان لقب بطولة الرابطة الأولى التي هيمن عليها أربعة مواسم متتالية.
وبما أن حظوظ فريق المولودية والشباب متكافئة فإنهما سينشطان على التوالي النهائي العاشر والثالث عشر في مشوارهما. فالفريقان العاصميان المختصين في منافسة السيدة الكأس لهما نسبة من الأوراق الرابحة طالما يتوفران على تعداد ثري وكرسي احتياط محترم جدا مكون من عناصر قادرة على إعطاء الإضافة اللازمة في الوقت الضروري.
بالنسبة لشباب بلوزداد الذي هيمن على الساحة الوطنية بالطول والعرض بحصوله على لقب بطولة الرابطة الأولى خلال المواسم الأربع الأخيرة فهو يطمح اجتياز العقبة الأخيرة في مشواره للتتويج بالكأس على حساب البطل الجديد وأيضا لتفادي أزمة موسم أبيض.


من سيعلّق النجمة التاسعة؟ 
الفريقان اللذان يحوزان على ثمانية كؤوس لكل منهما رفقة وفاق سطيف واتحاد الجزائر سيتنافسان أيضا على رهان كبير آخر متمثل في من سينفرد بزعامة المنافسة والاستحواذ على الرقم القياسي في عدد الكؤوس (9) المتوج بها.
وتعود آخر كأس للبلوزداديين إلى سنة 2019 على حساب شبيبة بجاية (2-0) في وقت لم تذق مولودية الجزائر طعم الكأس منذ موسم 2016 لما تغلبت في النهائي على نصر حسين داي (1-0).
وسينفرد المتوج الجديد بكأس موسم 2024 أيضا بالرقم القياسي لعدد الانتصارات (9) منذ فجر الاستقلال ما سيجعل هذا الموعد حاسما والعاصمة ستعيش في أجواء حماسية واء في باب الوادي أو بلوزداد على وجه الخصوص.
ويمكن القول بأن طريق النهائي للناديين الكبيرين كان مليئا بالصعوبات قبل بلوغ المحطة الأخيرة من المنافسة. فبالنسبة لتشكيلة حي العقيبة المشوار بدأ في تيزي زو بالفوز على شبيبة القبائل (2-0) في الدور الثاني والثلاثين قبل تخطي عقبة جمعية الخروب (الرابطة الثانية) في الدور الموالي (2-1).
وتأهل زملاء الدولي شعيب كداد للدورين ربع النهائي ونصف النهائي أمام على التوالي الصاعدين لقسم الأضواء أولمبيك أقبو (2-0) وترجي مستغانم (3-3 وبضربات الترجيح 4-2).
بدوره استهل فريق مولودية الجزائر مشوراه على ميدان نجم التلاغمة (2-0) قبل التنقل إلى البليدة لمواجهة ممثل رابطة ما بين الجهات شباب الزاوية (4-1) بملعب مصطفى تشاكر.
لكن الأمور الجدية لأشبال المدرب أمير بومال بدأت برحلة محفوفة بالمخاطر إلى خنشلة لمواجهة الاتحاد المحلي في ثمن النهائي (2-1) ليجدوا بعدها في طريقهم وداد تلمسان في الدور ربع النهائي ويفوزوا عليه (2-0) أمام 60.000 متفرج بملعب الأولمبي لملعب 5 جويلية.
وفي لقاء المربع الذهبي الذي احتضنه ملعب ميلود هدفي بوهران انتظر بطل الجزائر للموسم الجاري الوقت الإضافي ليتأهل للمباراة النهائية على حساب شباب قسنطينة (2-1).
ويبقى لاعبو الناديين العاصميين على دراية بأهمية الرهان حيث ليست لهم أي رغبة في كسر آمال أنصارهم الذين سيصنعون أجواء حماسية بالملعب الأولمبي الذي سيكون مزدانا بالألوان الخضراء والحمراء من جهة و الحمراء والبيضاء من جهة أخرى.


غربال حكماً للنهائي 
كشف الاتحاد الجزائري لكرة القدم عن تعيين الحكم الدولي مصطفى غربال لإدارة النهائي الـ57 لكأس الجزائر بين مولودية الجزائر وشباب بلوزداد.
وسيساعد الحكم غربال في إدارة هذا اللقاء كل من عادل عبان (مساعد أول) وعنتر بولفلفل (مساعد ثان ) في الوقت الذي ستكون فيه غادة محاط حكمة رابعة بينما سيكون محمد حمايدي الحكم المساعد الاحتياطي أما في غرفة الفار (جهاز الفيديو المساعد للتحكيم) فتمّ تعيين لحلو بن براهم رئيساً بمساعدة أسماء فريال وهاب.


ـ مشوار مولودية الجزائر وشباب بلوزداد في التصفيات ـ


الدور الـ32:
2 فيفري 2023: نادي التلاغمة - مولودية الجزائر 0-2
5 مارس 2023: شبيبة القبائل - شباب بلوزداد 0-2


الدور السادس عشر:
9 مارس 2023: شباب الزاوية- مولودية الجزائر 1-4
9 مارس 2023: شباب بلوزداد- جمعية الخروب 2-1


الدور ثمن النهائي:
29 مارس 2023: شباب بلوزداد- اولمبي اقبو 2-0
30 مارس 2023: اتحاد خنشلة- مولودية الجزائر 1-2


الدور ربع النهائي:
12 أفريل 2023: شباب بلوزداد - ترجي مستغانم 33 (تأهل الشباب بالضربات الترجيحية 4-2)
14 أفريل 2023: وداد تلمسان - مولودية الجزائر 0-2


الدور نصف النهائي:
23 أفريل 2023: مولودية الجزائر - شباب قسنطينة 2-1 بعد الوقت الاضافي
24 أفريل 2023: شباب بلوزداد - اتحاد الجزائر 0-0 (تأهل الشباب بالضربات الترجيحية 3-1).