إمضاء اتفاقيتين بين قطاعي الصناعة والصيد البحري

  • PDF


 بناء السفن وإنتاج المعدات البحرية:
إمضاء اتفاقيتين بين قطاعي الصناعة والصيد البحري


أبرمت وزارة الصناعة أمس الثلاثاء اتفاقيتي تعاون مع وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية بهدف عصرنة وتعزيز وسائل إنتاج الصيد البحري والسفن والمنتجات الصيدية وتلبية حاجيات السوق الوطني وذلك في اطار مساعي الحكومة في تعزيز العمل التشاركي والتنسيق بين القطاعات.
وبالنسبة للوثيقة الأولى التي تم توقيعها من طرف وزيري القطاع أحمد زغدار وهشام سفيان صلواتشي فتخص اتفاقية إطار بين وزارة الصناعة ووزارة الصيد البحري والمنتجات البحرية لتطوير صناعة وإصلاح سفن الصيد.
كما تنص على تقنين نشاط بناء وإصلاح سفن الصيد لدعم تربية المائيات وصناعة محركات الدفع وملحقاتها ومعدات الصيد البحري وأجهزة الملاحة.
وتتعلق ايضا بتطوير نظام بيئي للمناولة في مجال بناء وتصليح سفن الصيد وإنتاج قطع الغيار وتشجيع الصناعة التحويلية وتثمين المنتجات الصيدية بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي والتطوير التكنولوجي.
 أما بالنسبة للاتفاقية الثانية التي وقعها المدير العام للمجمع العمومي للصناعات الميكانيكية بشير دهيمي والمكلف بمهام تسيير الغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات نبيل عويش فستسمح بوضع إطار شراكة بين الطرفين بهدف مرافقة مهنيي قطاع الصيد البحري وتربية المائيات في عصرنة وتعزيز وسائل الإنتاج من خلال تطوير صناعة بناء سفن الصيد وتصليحها وصيانتها اعتمادا على القدرات الوطنية.
كما تخص تصنيع قطع الغيار ومحركات الدفع ولواحق سفن الصيد البحري وسفن الدعم لتربية المائيات وكذا المساهمة في تقييس ورشات بناء السفن وتصليحها إلى جانب صناعة تجهيزات الرسو والسحب خارج الماء لسفن الصيد البحري وتطوير صناعة تربية المائيات لاسيما الأقفاص العائمة.
وفي كلمة القاها بمناسبة مراسم الامضاء أوضح السيد زغدار فحوى وأهمية هاتين الاتفاقيتين اللتين تندرجان في إطار توجيهات الحكومة لتطوير وسائل الإنتاج وتقليص الواردات وترقية المنتوج الوطني مشيرا إلى أنه سيتم توقيع اتفاقيات مماثلة مستقبلا مع متعاملين صناعيين آخرين تهدف في مجملها إلى تطوير هذه الشعبة.