يمكن تصدير ما قيمته 400 مليون دولار من التمور

  • PDF


علي باي ناصري: 
يمكن تصدير ما قيمته 400 مليون دولار من التمور


 صرّح علي باي ناصري نائب رئيس الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين إن الصادرات خارج إطار المحروقات قفزت إلى حدود 07 ملايير دولار سنويا في ظرف قياسي بفعل الإجراءات الجديدة المنتهجة من قبل رئيس الجمهورية منذ انتخابه ومنها اعادة تنظيم قطاع التجارة الخارجية وحماية الإنتاج الوطني.
وقال ناصري في برنامج ضيف الصباح للقناة الأولى للإذاعة الجزائرية إن قلة من البلدان عرفت هذه القفزة المعتبرة في مجال تصدير المنتجات الصناعية والفلاحية في وقت قياسي وأشار إلى أن بلوغ سقف 15 مليار دولار من الصادرات خارج المحروقات رهان قابل للتحقيق عن طريق زيادة الاستثمارات ورفع بعض العراقيل التي تعيق هذه الديناميكية وتحديدا للمستثمرين في القطاع الفلاحي.
وطالب ضيف الإذاعة بضرورة تشجيع المستثمرين الفلاحيين ومرافقتهم في مجال التصدير لتمكينهم من التغلب على مشاكل التبريد وخفض مدة نقل الحاويات إلى الموانئ عبر النقل البري والبحري والجوي.
وأضاف ناصري التمور الجزائرية هي الأفضل اليوم في العالم من حيث الجودة بسبب العوامل المناخية المناسبة وخصوصا بمنطقة طولقة بولاية بسكرة وكشف بالمناسبة عن حجم الصادرات بالقول: الجزائر تصدر حاليا 75 ألف طن من التمور بقيمة 80 مليون دولار سنويا وهذه العائدات يمكنها ان تصل إلى 300 أو 400 مليون دولار في غضون سنة 2025 .
وضمن هذا السياق توقع علي باي ناصري بلوغ الجزائر الريادة العالمية في مجال تصدير التمور في غضون أربع سنوات اذا كانت هناك مرافقة حقيقية من خلال مراجعة بعض أحكام بنود قانون مجلس النقد والصرف وخصوصا فيما يتعلق بتشجيع المصدرين في قطاع التمور ومنها رفع قيمة الربح بالعملة الصعبة إلى حدود 50 بالمائة على أن تشمل كل المنتجات الفلاحية.