برنامج الخدمة الشاملة لضمان أجود الخدمات

  • PDF

شبكة الهاتف والانترنت: 
برنامج الخدمة الشاملة لضمان أجود الخدمات

أكد وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية كريم بيبي تريكي يوم الخميس أن برنامج الخدمة الشاملة للتغطية بشبكة الهاتف والانترنت النقال من شأنه تزويد السكان في المناطق ذات الكثافة السكانية الضعيفة بأجود الخدمات.
وفى جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت لطرح أسئلة شفوية على عدد من أعضاء الحكومة أوضح السيد بيبي تريكي أن البرنامج الجديد للخدمة الشاملة للاتصالات الإلكترونية للتغطية بالهاتف والانترنت النقال مخصص للمناطق ذات الكثافة السكانية الأقل من 2000 نسمة مشيرا إلى أنه تم إدراج 1400 موقع موزع عبر كامل التراب الوطني .
وأضاف أن المشروع يتواجد حاليا في مرحلة دراسة العروض المقدمة من طرف المتعاملين لدى سلطة ضبط البريد والاتصالات الإلكترونية من أجل الشروع لاحقا في تنفيذه .
من جهة أخرى تطرق الوزير إلى استراتيجية القطاع المتعلقة بخدمات الاتصال وشبكة الانترنت حيث تم ـ مثلما قال ـ تسطير هدف توصيل ثلثي الأسر بخدمات الانترنت الثابت أي ما يقارب 6 ملايين أسرة نهاية سنة 2024 فضلا عن تحسين تدفق الانترنت مع خفض أسعار التدفقات العليا .
وبخصوص التغطية بشبكة انترنت الهاتف النقال أشار الوزير إلى بلوغ التغطية بخدمة الجيل الرابع نسبة 85 بالمائة في حين تتجاوز خدمات الجيلين الثاني والثالث 95 بالمائة .
وفيما تعلق بقطاع البريد أبرز السيد بيبي تريكي أنه منذ سنة 2020 تم إعادة تهيئة 392 مكتب بريد ووضع حيز الخدمة ما بين 80 إلى 100 مكتب جديد سنويا بالإضافة إلى تعميم الشبابيك الآلية التي عرفت ارتفاعا بنسبة 40 بالمائة .
وذكر في ذات السياق بمضاعفة عدد البطاقات الذهبية التي ارتفعت من 6 ملايين سنة 2020 إلى 12 مليون بطاقة خلال السنة الجارية مما ساهم في تخفيف الضغط عن مكاتب البريد .