هذه استراتيجية مجمع اتصالات الجزائر

  • PDF


للفترة من 2024 إلى 2028
هذه استراتيجية مجمع اتصالات الجزائر 


أكد الرئيس المدير العام لمجمع اتصالات الجزائر خالد زرات أن مجمعه يسعى إلى تنويع نشاطاته خلال الفترة الممتدة بين 2024-2028 وذلك من أجل تحسين النوعية وتغطية شبكاته والإستثمار في أسواق جديدة.
وأوضح السيد زرات في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية لقد ركزنا جهودنا على الصوت والبيانات إلا أن الوقت قد حان لتنويع نشاطاتنا والهدف من ذلك هو تحسين النوعية وتغطية الشبكات عبر البلاد والرفع من قدرات شبكات النقل الوطنية والدولية وتعزيز أمنها مضيفا أن المجمع يسعى إلى انجاز منشآت متينة لمراكز البيانات من أجل إيواء حلول لخدمات الصناعة الرقمية على غرار الكلاود والبث التلفزيوني عبر الأنترنت والفيديو حسب الطلب وأنترنت الأشياء وبشكل عام ما يعرف بـ كل شيء كخدمة (XaaS)... التي تستجيب لتوجيهات الاستراتيجية الوطنية للرقمنة التي من شانها جلب مزيد من الاستثمارات .
كما ينوي استكشاف فرص استثمارية جديدة في السوق الإفريقية يضيف ذات المسؤول مؤكدا انه بفضل الشباب وطلب متنامي في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال فإنّ السوق الافريقية تشكل فرصة استراتيجية لمجمع اتصالات الجزائر .
وأشار السيد زرات من جانب آخر إلى دعم المجمع للابتكار والمقاولاتية لدى المواهب الشابة الجزائرية من خلال التعاون مع الجامعة كما يسعى إلى انشاء حاضنات جديدة بعد تلك الذي تم اطلاقها مؤخرا بجامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا.
و تابع يقول ان المجمع بصدد دراسة إمكانية الاستثمار في المؤسسات الناشئة من اجل دعم تطورها ونموها سيما من خلال القانون الأساسي للمقاول الذاتي الذي تم سنه في مطلع سنة 2024.
 في هذا الصدد أكد السيد زرات على ان المجمع ملتزم بدعم الاستثمار والإنتاج في الجزائر مما ساهم في تخفيض تكاليف الاستيراد .
وأضاف انه من خلال استثماراتنا في السنوات الأخيرة فإننا نساهم في تشجيع تطوير المحتوى المحلي للبيانات المستضافة مع تحقيق صادرات في هذا المجال .
كما ابرز في ذات السياق النتائج التي حققها المجمع منذ إنشائه قبل 5 سنوات مشيدا بالنتائج الاقتصادية قصيرة المدى المترتبة عن الانجازات المرحلية للمجمع وتشغيل نظامين للكوابل تحت البحر ذات قدرات كبيرة تربطان إفريقيا بأوروبا.
وخلص السيد زرات في الاخير إلى التأكيد بأنّ الدفع الالكتروني (دفع الفواتير والتعبئة) قد عرف تطورا بتسجيل 31 مليون معاملة في نهاية سنة 2023 مقابل 3 مليون معاملة فقط في سنة 2019.