13 مؤسسة ناشئة جزائرية تستفيد من سحابة مجانية

  • PDF


البرنامج الدولي هواوي سبارك :
13 مؤسسة ناشئة جزائرية تستفيد من سحابة مجانية


استفادت ثلاث عشرة مؤسسة ناشئة جزائرية من البرنامج الدولي هواوي سبارك الذي يمكنها من استخدام سحابة شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية الصينية هواوي-الجزائر بشكل مجاني.
وجرى حفل توزيع الجوائز على المؤسسات الناشئة المنظم في ختام هذا البرنامج مساء الثلاثاء بالجزائر العاصمة بحضور وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية كريم بيبي تريكي ووزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة ياسين المهدي وليد والأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عبد الحكيم بن تليس.
كما حضر اللقاء سفير الصين بالجزائر السيد لي جيان ورئيس سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية محمد الهادي حناشي.
وتجدر الإشارة إلى أن برنامج هواوي سبارك المكرس لترقية المؤسسات الناشئة وتطويرها قد أطلق في سبتمبر 2022 من قبل هواوي-الجزائر والمسرع العمومي للمؤسسات الناشئة ألجيريا فانتور .
ويمنح برنامج هواوي سبارك موارد سحابية مجانية بالإضافة إلى تكوين ودعم متخصص لفائدة الشركات الناشئة المؤهلة مع إتاحة فرصة الاستفادة من العروض التجارية للنظام البيئي لسحابة هواوي. كما يسمح للمؤسسات الناشئة بالتوجه نحو الأسواق الدولية مع مرافقتها في المعارض العالمية.
وكانت السهرة فرصة أيضا لتقديم الجوائز لأربع حاملي مشاريع مبتكرة بضمان تمويلها المباشر من قبل شركة هواوي إلى جانب تكريم تسعة طلبة جزائريين سيشاركون في مسابقة هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المزمع تنظيمها في مايو المقبل بمدينة شنجن (الصين).
في مداخلته أشار السيد ياسين المهدي وليد إلى أن دعم المؤسسات الناشئة والتعاون مع الشركات الرائدة مثل هواوي-الجزائر أمر لا مناص منه لتحقيق التنمية الاقتصادية للبلاد.
واستطرد يقول سنواصل تشجيعنا لتحقيق التعاون بين الشركات الناشئة والشركات الرائدة مثل هواوي-الجزائر إيمانا منا بأن توحيد الجهود هو السبيل الأمثل لمواجهة التحديات والاستفادة من الفرص التي توفرها الثورة الرقمية .
من جانبه اعتبر سفير الصين بالجزائر أن برنامج هواوي سبارك يؤدي دورا إيجابيا في تعزيز النظام البيئي للشركات الناشئة والتحول الرقمي في الجزائر.
وفي هذا الصدد ذكر السفير بزيارة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون إلى الصين عام 2023 حيث عقد لقاء تاريخيا مع نظيره الصيني السيد شي جين بينغ اتفق خلاله الرئيسان على تعميق التعاون الصيني الجزائري في مجالات الرقمنة والبحث العلمي في إطار الرؤية المشتركة لمبادرة الحزام والطريق والجزائر الجديدة .