كشف ما أخفاه المستدمر الفرنسي عن جرائمه النووية في صحراء الجزائر

  • PDF

مراصد
إعداد:جـمال بوزيان

كاظم العبودي.. عالم الذرة العراقي وفاضح الجرائم الاستدمارية بالجزائر كشف التعاون الصهيوني-الفرنسي في التجارب النووية برقان

تَرصُدُ أخبار اليوم مَقالات فِي مختلف المَجالاتِ وتَنشُرها تَكريمًا لِأصحابِها وبِهدفِ مُتابَعةِ النُّقَّادِ لها وقراءتِها بِأدواتِهم ولاطِّلاعِ القرَّاءِ الكِرامِ علَى ما تَجودُ به العقولُ مِن فِكر ذِي مُتعة ومَنفعة ... وما يُنْشَرُ علَى مَسؤوليَّةِ الأساتذةِ والنُّقَّادِ والكُتَّابِ وضُيوفِ أيِّ حِوار واستكتاب وذَوِي المَقالاتِ والإبداعاتِ الأدبيَّةِ مِن حيثُ المِلكيَّةِ والرَّأيِ.

*****
وقفة مع العالم العراقي الفذ البروفيسور كاظم العبودي
كشف ما أخفاه المستدمر الفرنسي عن جرائمه النووية في صحراء الجزائر
أ‌. عبد الجليل بوقاسة

حتى لا ننسى مكارم الرجل الذي عاش عمره خدمة للجزائر إلى أن توفي عن عمر ناهز 74 عاما بعد معاناة بالسرطان في 4 ماي2021 م بوهران.. البروفيسور كاظم العبودي من مواليد محافظة ميسان بالعراق سنة 1947 م اشتغل أستاذا في الجزائر بين سنوات 1972 و1975 م في إطار البعثة العراقية ليسافر إلى بولونيا سنة 1975 م بعدما تحصل على منحة لمواصلة دراسته تخصص في الفيزياء الحيوية وفي سنة 1984 م عاد إلى مدينة وهران ليشتغل في منصب أستاذ جامعي في العلوم الفيزيائية وباحثا في المجالات التطبيقية.. يعد كاظم العبودي من أنشط وأكثر العلماء الذين قاموا بأبحاث عن الإشعاعات النووية فتفرغا بالبحث ومتابعة جرائم الإشعاع واستخدام اليورانيوم المنضب في الحرب على العراق بإصدار كتابه بشر نعم.. فئران مخبرية لا في العام 1993 م كما تابع البحث والتقصي العلمي لملف الجرائم النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية منجزا عشرات الأبحاث والدراسات العليا وقد ساهم في كشف ما أخفاه المستدمر الفرنسي عن جرائمه النووية في صحراء الجزائر.  فكان له الفضل في كشف ملف التعاون الصهيوني-الفرنسي في التجارب النووية التي ما تزال آثارها الى غاية يومنا هذا تفتك بالعديد من الأبرياء وتركت عاهات كثيرة بسكان رقان بالصحراء الجزائرية حيث قال في إحدى مقالاته: ... إن التفجيرات النووية الفرنسية في الجزائر والتي ستمتد في تلوثها الاشعاعي وقتلها الصامت وأمراضها المسرطنة وعقمها للساكنة إلى مدى 24 مليار سنة أي بعمر نصف العمر الزمني لإشعاع عنصر البلوتونيوم مادة التفجير النووية الأساسية لأغلب التفجيرات النووية في الصحراء الجزائرية والتي تصل حدود 58 تفجيرا نوويا عسكريا وعشرات التجارب التي وقعت في مناطق اينيكر وحمودية وقد شملت مساحات وأجواء تعادل مساحة نصف أوروبا... .
وبدأ عملية كشف بشاعة المستدمر بإنشاء صفحة عبر فيسبوك تحت اسم رقان في الذاكرة وموقعا إلكترونيا في الشبكة المعلوماتية باسم صرخة الصحراء وموقعا آخر باسم جرائم فرنسا خصصها للبحث والتعريف بالجرائم النووية التي ارتكبها المستدمر بصحرائنا.. وأنتج دراسات ومؤلفات حول التفجيرات النووية من أهمها كتاب يرابيع رقان جرائم فرنسا في الصحراء الجزائرية وهو مؤلف مشترك مع وزارة المجاهدين المحرقة النووية الفرنسية في الجزائر.. سراب التعويضات وتطهير أرض الخراب وأصدر أكثر من 44 كتابا أكاديميا وعلميا منها عشرة كتب متخصصة حول قضايا الإشعاع والتلويث البيئي بالإضافة لإسهاماته في حقل الترجمة العلمية وتدريس مواد الفلسفة وتاريخ العلوم إلى جانب تخصصه الرئيس في الفيزياء النووية والحيوية والكيمياء الإشعاعية.
في تأبينيته صرح مستشار الرئيس ومكلف بملف الذاكرة الوطنية عبد المجيد شيخي آنذاك قائلا: ... إن كاظم العبودي كرس حياته للعمل الجاد لملف خطِر وهام ودقيق وهو ملف التفجيرات الفرنسية في الصحراء الجزائرية منذ أن رافقت العبودي أول مرة إلى رقان مع المرحوم سعيد عبادو الذي له الفضل في تحريك هذا الملف ورأينا آثار التفجيرات المتبقية على سطح الأرض أدركت بأننا أمام فرد يمكن أن يعول عليه في إثراء هذا الملف في التعريف به ومعالجته... . وقد حاز البروفيسور كاظم العبودي ثلاث دكتورات في الفيزياء النووية سنة 1977 م ثم دكتوراه ثانية في الكيمياء الإشعاعية سنة1987 م والثالثة من جامعة وهران سنة 2011 م حول فلسفة الأخلاق من خلال المعالجة البيئية للنشاط الإشعاعي وتأثير أسلحة الدمار الشامل. كان عضوا في العديد المنظمات الدولية في مجال الطاقة الإشعاعية واللجنة الاستشارية لمحكمة بروكسل ساهمت كتاباته باللغة الانجليزية والبولونية مع آخرين في الدفع المتعلق بالجرائم النووية الفرنسية كما أشرف على دراسة علمية لمناطق الإشعاع بين منطقة الزبير العراقية واينكر - بتمنراست الجزائرية. بالإضافة لهذا الجانب العلمي فقد كان البروفيسور كاظم العبودي موسوعة في مختلف المجالات خاصة في اللغة العربية حيث قلده المجلس الأعلى للغة العربية في الجزائر وسام المجلس وكان يهوى التصوير والشعر.
رجل مهما كتبنا عنه يبقى في نظري قليلا لما أبان لحبه للجزائر فكانت وطنا له وخاصة بعد زواجه من الأستاذة الجزائرية مونيا صاري الناشطة في المجال الثقافي ولها هواية الكتابة مما كتبت:  على أثير صوتك  الدافئ الساكن بين صفحات الذاكرة  هز غصني المكسور  من جفاء هجرك  رفعت راية قلمي ألوح عن بعد العالمين بلون روحي  وأريج بوحي.. أنادي من عمق أسري وصرخة دمي تسري تائهة ملامح وحشتي زاهدة مشاعر عزتي راهبة محراب العهد أرتل آيات عشقنا الوعد.. قلت يا فاتنتي هيمي  وكيف للهيام التحليق  وقد نفذ المداد وريش أبياتي.. على مد عيناي بسطت أحلامي وفوق أسوار الحنين  علقت المنايا..  أيا أنا المنسكب في أنايا أنا.. روضتك بين تناهيد صدري تهويدة عمر  ونظرة شوق  يا قبلة الحياة  وسجدة الروح  بين تلابيب القلب  أقمت صلاة عشقنا أنا يا أنا. 
ندائي عبر هذا المقال أتمنى خاصة لطلبة جامعة وهران وحتى من السلطات المحلية والعليا للبلاد أن يكون باسم هذا العالم ملتقى دولي حتى نحافظ على ذاكرة الشعب. رحم الله البروفيسور كاظم العبودي وأسكنه فسيح جنانه وألهم ذويه الصبر والسلوان.


*****




معهم يحلو السباق 
أ‌. حشاني زغيدي


أبدأ مقالي بسؤال يثير الدهشة بل يثير الاستغراب من نسابق؟ قد يخيل لك أنك في سباق عدو أو سباق الخيل أو ربما سباق الدراجات نقضي أوقاتنا في هوايتنا المفضلة نمتع أنفسنا وهي هوايات مباحة ولكني أردت في حديثي رفع سقف التسابق فيكون السباق في أمور حياتنا وتصريف أمورنا فنحتاج متسابقا قويا نسابقه كي ننشط عزمنا نقوي ضعفنا نقوي مردود مشاريعنا فمن نسابق يا ترى؟.
سأحاول في مقالي أن أستوحي مادته من وحي الأثر وقصص الناجحين كي نحدد صفات الأشخاص الذين يحق لنا التسابق معهم في دروب العطاء الواسع. 
نحتاج هذا السباق لإعلاء منزلتنا ورفعة مكانة أنفسنا نحتاج هذا التسابق لنكون الأفضل في الخيرية نحتاج هذا التسابق كي نترك أثرا نحمد به بعد أن نمضي لدار الخلود نتحمل في هذا التسابق صنوف من المشاق والمتاعب ونحن نسير على طريق من تميزوا وتركوا بصمتهم شاهدة يكتبها التاريخ بماء الذهب.
لعل من أخص ميزات من نحتاج التسابق معهم جموح طموحهم وقوة إصرارهم وقوة تحديهم هؤلاء تصغر في أعينهم المشاريع الكبيرة لكبر أنفسهم.
يقول الشاعر أبو القاسم الشابي في ذلك الشاعر التونسي:
أُبَارِكُ في النَّاسِ أَهْلَ الطُّمُوحِ وَمَنْ يَسْتَلِـذُّ رُكُوبَ الخَطَـر
وأَلْعَنُ مَنْ لا يُمَاشِي الزَّمَـانَ وَيَقْنَعُ بِالعَيْـشِ عَيْشِ الحَجَر
أن تسابق من صفاتهم علو الهمة ورفعة الأهداف نتسابق من أهدافهم في الحياة كبيرة من يعيشون لغايات كبيرة ولا يوقف همتهم ولا تضعف عزيمتهم كسل أو ركون إلى البطالة يحملون نفوسهم للمعالي يختارون صفوف المقدمة دأبهم تحصيل التميز في الأداء ولا تعرف الفوضى سبيلهم فهم منظمون جدا.
أن تسابق من ترسم السعادة ملامح حياتهم الذين لا من يلبسون ثوب الحداد في أيام الأزمات من يعاشرون الأحزان والبؤس والشقاء تراهم يكدحون مع زهادة العيش وقلة ما في اليد فلا تفارقهم إشراقة الابتسامة يفتتون الحجارة وقلبوهم يكسوها الرضا - ليس معنى حديثي أن نقاسم الفقر والزهادة فالأصل الغنى والقوة - لكن عين مناهم أن يقاسموا الناس السعادة فيسعد بسعاداتهم غيرهم فأي سعادة ترجى ونحن تدوس كرامة الآخرين؟.
أن تسابق من يصححون المسار من يقومون طريق سيرهم من يقومون تجاربهم من يقفون يتعلمون من أخطائهم لا تأخذهم عزة نفسوهم وكبريائها فيردوا النصح والترشيد ولو كانوا في قمة المسؤولية لو كانوا في أعلى مراتب القيادة فنفوسهم الكبيرة ترضى بالتقويم لتحصيل الارتقاء والتميز همهم حل المشكلات وتفريج الصعوبات همهم تأمين المشاريع وبلوغ الأهداف فهؤلاء نفائس وذخائر لا يرحم المرء صحبهم والتسابق معهم.




*****


فن إدارة الأعمال والموارد البشرية
أ‌. د. أحلام الحَسن


الجزءالأول


مدخل تعريف مصطلحي إدارة الأعمال وإدارة الموارد البشرية  
أولاً: إدارةُ الأعمال
هو مصطلحٌ تمّ التعارف عليه عالميًا ولا يستثنيه أيّ نظام رأسمالي أو اشتراكي أو غير ذلك وهو أحد العلوم الاقتصادية والذي بدونه يصاب اقتصاد العالم بأكمله بالشلل وهو علمٌ له مواده ومقرراته المتعارف عليها في شتى جامعات العالم وأهمّ ما يميز إدارة الأعمال وباختصار هو:
١- رعاية اقتصاد المؤسسة الشامل وإدارة رأس المال وما يندرج تحت هذا المسمى من وضع استراتيجيات آنية واستراتيجيات متوسطة المدى واستراتيجيات بعيدة المدى وخطط مدروسة جيدًا لازدهار اقتصاد المؤسسة وتجنّب خساراتها المادية.
٢- إدارة وتنظيم الوظائف الإدارية بالمؤسسة وفق شروط معينة وأهداف مدروسة معدّة لها والتنسيق لبرامج الإنتاج والاستثمار وما إلى ذلك وفق الموارد المتاحة للمؤسسة.
٣- عقد الصفقات التجارية خارج وداخل الدولة مع الحرص على مصلحة المؤسسة اقصاديًا وكسب أفضل العملاء لها.
٤- المتابعة العالمية لكلّ مستحدث اقتصادي وتجاري يطابق أو يشابه نهج المؤسسة التجاري في العمل والإنتاج مع متابعة نشاط المؤسسات التنافسية المماثلة في الصناعة أو السلع والمنتجات وما تقدمه من عروض للزبائن.
ثانيًا: إدارةُ الموارد البشرية 
تمّ تعريف إدارة الموارد بعدّة تعريفات كلّها تنصبُّ في إطار واحد وإن تعدّدت المسميات السابقة إلاّ أنّ المسمّى الأبرز والأخير والمتداول عبر العالم هو إدارة الموارد البشرية ومن اسمه يُعرف بأنه عملٌ إداري وهو علمٌ قائمٌ بذاته يُدرّس في كافة جامعات الدول الأوروبية والعربية وغيرها وهو معروفٌ في الوسط الاقتصادي والوسط الوظيفي وتعد إدارة الموارد البشرية هي المقود الأساسي وهي الباب لشتى الوظائف في أيّ مؤسسة كانت حكومية أو تجارية تقوم على وضع الموظف في المكان المناسب وفق تخصصه ودراسته وتعتمد على عدة شروط وأساسيات لتوظيف ذاك الموظف بعيدة عن الوساطة والمحسوبية.
فهي الحبل الموصّل بين ربّ العمل أو مالك المؤسسة وبين بقية الموظفين والعمال فكلّ المهام في هذا الخصوص تقع على عاتق المدير العام لإدارة الموارد البشرية فضلّا عن مسئولية حلّ الخلافات بين الموظفين وبين المؤسسة ووضع الحلول المثلى لتخطّيها ومعالجتها.




*****