36 مؤسسة إعلامية أجنبية ممثّلة في الجزائر

  • PDF


بواسطة 56 مراسلاً.. وزير الاتّصال يكشف:
36 مؤسسة إعلامية أجنبية ممثّلة في الجزائر
ـ لعقاب: منع دخول عليلات راجع لمواقف جون أفريك


ن. أيمن
صرّح وزير الإتصال محمد لعقاب يوم الخميس بوهران أن منع دخول الصحفي فريد عليلات إلى الجزائر لا تتعلق به كمواطن جزائري بل تتعلق بالوسيلة الإعلامية التي يشتغل فيها جون أفريك التي أخذت مواقف غير ودية تجاه الجزائر التي يوجد بها 56 مراسلاً لـ36 مؤسسة إعلامية أجنبية ممثّلة في الجزائر.
وعقب زيارة قام بها لبعض مؤسسات قطاعه بوهران قال الوزير في رده عن سؤال صحفي أن فريد عليلات مرحب به في الجزائر كمواطن جزائري غير ان المجلة التي يعمل فيها غير مرحب بها وفي حالة تغير موقفها فمرحبا بها .
وأشار السيد لعقاب أن الجزائر لم ولن تطرد أي أحد من أولادها ففي الوقت الذي لم تكن الدول تستطيع اعادة أبنائها خلال الجائحة الصحية قامت الجزائر بمجهودات جبارة لإعادة كافة أبنائها من مختلف بقاع العالم ونقلت جاليات عربية أخرى مجانا فسلطة عمومية بهذا الشكل لا تتخلى أبدا عن أبنائها والقضية لا تتعلق به كمواطن جزائري بل تتعلق بمجلة جون افريك التي يشتغل فيها والتي
اتخذت مواقف تحريرية غير ودية من الجزائر فتارة تنشر اخبارا غير صحيحة وتارة أخرى مبالغ فيها ولا تتحدث أبدا عما هو إيجابي فيها .
فريد عليلات مواطن جزائري غير انه في نفس الوقت صحفي في مجلة غير مرحب بها وعندما تستغل هذه الوسيلة الإعلامية جنسيته الجزائرية وتدخل بطرق ملتوية للقيام بأعمال صحفية فهذا غير مقبول حسب الوزير الذي أوضح أن الفصل بين الإثنين صعب هو كجزائري مرحب به أما ان يقوم بأعمال صحفية لوسيلته الإعلامية التي اختارت ان تتخذ مواقف غير ودية تجاه الجزائر فهو غير مسموح .
واستطرد الوزير قائلا لدينا حوالي 56 مراسلا لـ36 مؤسسة إعلامية أجنبية تمثل 18 بلدا وفي ظل صدور كافة المراسيم التطبيقية لقوانين الاعلام الجديدة تبقى الأبواب مفتوحة أمام وسائل الإعلام الأجنبية الراغبة في تعيين مراسلين لها من الجزائر او فتح مكاتب في إطار القانون الجزائري والاحترام المتبادل .


الانتهاء من إعداد مشروع صندوق دعم الصحافة
أكد وزير الإتصال بأنه تمّ الانتهاء من إعداد مشروع صندوق دعم الصحافة وهو في مرحلة الإثراء النهائي ليعرض على رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.
وذكر الوزير في تصريح صحفي في ختام زيارته التفقدية لعدد من المؤسسات الإعلامية التابعة لقطاعه بوهران أن إعادة إطلاق هذا الصندوق من بين التوجيهات التي قدمها رئيس الجمهورية حيث انهينا إعداد المشروع وأرسلنا نسخا لبعض المؤسسات الإعلامية لإثرائه .
وقال الوزير بالمناسبة أن الصندوق قد جمد لعدة سنوات وسنعمل لاسترجاع الأموال التي كانت فيه ووضعها في الصندوق الجديد حتى وإن كنا قد وجدنا مصادر جديدة لتمويله غير الخزينة العمومية .
وعلى صعيد آخر أشار الوزير إلى مشروع إنشاء مجلس لآداب وأخلاقيات المهنة أنه في الوقت الحالي أنهينا المرسوم التنفيذي الخاص بهذا المجلس في انتظار صدوره في الجريدة الرسمية .


مسار استحداث الشركة الوطنية للطباعة جار
أكد وزير الاتصال أن مسار استحداث الشركة الوطنية للطباعة جاري داعيا إلى ضرورة تنويع نشاطات المطابع.
 وصرح السيد لعقاب خلال زيارته لشركة الطباعة للغرب الكائن مقرها ببلدية السانية أن تطوير نشاط المطبعة أصبح ضروريا من خلال تكوين المورد البشري وتأهيل اليد العاملة والمشاركة في المعارض العالمية لتكييف فنون الطباعة والتكيف مع المستجدات العالمية والتكنولوجيات الحديثة .
 وشدد الوزير في هذا السياق على أهمية تنويع نشاطات المطابع والتوجه نحو الاستثمار في سوق التعليب والتغليف لتلبية السوق الوطنية في هذا المجال والتقليل من فاتورة الاستيراد .
 كما طالب السيد لعقاب القائمين على هذه الشركة بـ البحث عن مداخيل جديدة للمطبعة كمؤسسة عمومية اقتصادية .
وقد تفقد الوزير مختلف أقسام ومصالح شركة الطباعة للغرب وتلقى شروح وافية حول سير العمل بها واستمع لانشغالات العمال.