البروفيسور ناصر الحسني لـ أخبار اليوم 1:

  • PDF

الباحث والنسابة والمحقّق الدكتور ناصر الحسني لـ أخبار اليوم :
تَركُّز قريش في الجزائر وفق الحمض النووي لم يُعجب إخوتنا في المشرق

بعد تقنية T2T في فحص الحمض النووي بدأت تتضح النتائج وهي متطابقة مع المواريث

تقنية T2T أظهرت أصحاب المشاريع الوهمية والتكتلات المكذوبة

التَّحوُّر J-ZS4753  يمثل الجد مُرَّة أو الجد كعب للنبي الكريم

كثير من الأدعياء يشوّشون على البحث العلمي الرصين حين ظهور نتائج الاختبارات

قريش كلها سارت في التغريبة العربية.. وخلف من بعدها قوم من الديلم والحبش ادعوا الشرف

النسب الهاشمي حاليا محدد في التحورين J-ZS8277 وJ-FGC13148  وإخوانهما

المَعقل ليسوا مِن جعفر الطيار.. مِن زغبة ولحقوا بمذحج فهُم بكريون

مؤسسة سيدي نائل ساهمت في أكثر من 300 صلح منها الصلح التاريخي في منطقة ميزاب عام 2015

ضيفُ اليومَ مِنَ العِيار الثَّقيل جدًّا هو باحث في الأنساب ونسَّابة ومحقِّقٌ مخطوطات يَجمعُ بيْنَ البحث في كُتبِ الأنساب والبحث الوراثيِّ الجينيِّ لا سيما بعْد ظهور فحص الحمض النَّوويِّ.. هو أستاذ التَّعليم العالي بروفيسور بجامعة محمَّد بوضياف بالمسيلة تخصُّص أدب عربيٌّ .
صار نقيبًا للأشراف في الجزائر منذ نوفمبر 2022 م.. يُمثِّل جمعيَّة الأشراف بالجزائر وعضو في لجنة نسب الأشراف وعضو في مؤسَّسة أولاد نائل وما دامتْ جُلُّ قريش بما فيها الأشراف في الجزائر فهو يُمثِّلها في العالَم ويَمتلك خزانة غنيَّة بالمخطوطات ويَمتلك رصيدًا مهمًّا مِنَ البحث سواء الوراثيِّ الجينيِّ أو الميدانيِّ ويُمثِّل حقيقةً الأشراف وليس الأدعياء مِن خلال التَّحوُّر القرشيِّ J-ZS4753 ويَعمل مع لجان معتمدة.
حقَّق كثيرًا مِن مخطوطات الأنساب مِثل: مخطوط الأنوار للباشا آغا السَّعيد بن عبد السَّلام و مخطوط تقييد الشُّرفاء للعلاَّمة عبد الرَّحمان الطَّاهريِّ و مخطوط تحفة الأفاضل للعلاَّمة محمَّد بن عبد الرَّحمان الدِّيسيِّ و مخطوط مدوَّنة زاغز لأبي عبد الله السَّعيديِّ.. له أبحاث ومقالات مهمَّة في مجلاَّت دوليَّة في اللُّغة والحضارة والأدب والأنساب.
نستضيفُ اليومَ أ. د. الباحث والنَّسَّابة والـمُحقِّق ناصر مُحمَّد الحسنيَّ.  


الجزء الأول


* متَى وكيْف بدأتَ باحثًا في عِلم النَّسبِ؟
ـ بدأت علم النسب كهواية قبل أكثر من 25 عاما.. وكانت البداية بقراءة كتب الأنساب والتاريخ ثم تطورت إلى جمع المخطوطات والقيام بدراسات ميدانية للسماع ممن لهم دراية بأيام العرب وأحوالها وكذا تنقلاتها وأحلافها ثم في وقت لاحق صرت أكتب نتائج أبحاثي في مقالات عبر الإنترنت .


وهلْ أَسستَ أو رأستَ كيانات واقعيَّة أو إلكترونيَّة؟
أجل بعد ذلك أصبحت مشرفا على صفحة الأنساب في منتديات الجلفة الموقع الأشهر في الجزائر وحتى في الوطن العربي وأيضا مشرفا عاما في منتديات النسابون العرب ومشرفا وباحثا في الأنساب الإدريسية في ديوان الأدارسة .. ثم أسستُ موقعا إلكترونيا خاصا يُعنَى بأنساب الأدارسة الخرشفيين بمعية مجموعة من أشراف الحجاز بالمملكة العربية السعودية و رابطة الأدارسة الخرشفيين . 
ثم انتقلنا إلى العمل الجمعوي أسستُ مع مجموعة من الباحثين أمثال: الأستاذ محمد بلقسام والأستاذ الحاج مباركي والشيخ عمر جغنون والنسابة الأستاذ لخضر بشر والأستاذ إسماعيل بوعطية والمؤلف الأستاذ الحاج بونيف وشيخ العرب خليفة بومقواس والأستاذ الكبير الطيب رزيقي والنسابة عامر العلواني والأستاذ الدكتور صبحي إلياس وغيرهم جمعية أشراف الجزائر يوم 3 أكتوبر 2013 م وهي جمعية معتمدة مقرها العام في الأغواط.
وأسستُ مع نخبة من أعيان أولاد نائل والبوازيد والسحاري وأولاد زيد وأولاد بن علية منهم: الدكتور عبد الله براهيمي والمؤرخ الأستاذ العموري نايلي والأستاذ أحمد بن دراح وعميد الصحفيين أ. جيلالي حرفوش وعميد النسابة أ. لخضر بشر وكبير ميعاد أولاد نائل أ. بشير روان والمجاهد الكبير وضابط جيش التحرير الوطني عثمان بوركبة... يوم 20 فبراير 2015 م مؤسسة سيدي نائل مجالها البحث في الأنساب والتعارف بين القبائل والإصلاح بين الناس وهي مؤسسة وطنية مقرها العام في الجلفة.


مَن رأسها؟
مؤسسة سيدي نائل كانت تحت رئاسة النائب البرلماني مصطفى بن دراح ثم انتقلت إلى المهندس سعدان بوهلال وأ. د. ناصر الحسني نائبا له والمهندس الباحث والمهندس عبد الرحمان شويحة أمينا عاما لها.


ما أبرز نشاطاتها؟
كان لها الفضل في حركة عِلمية من نتاجها مجموعة كتب مهمة في تاريخ وأنساب المنطقة وتنظيم ملتقيات وتعارف بين القبائل.
دون أن ننسى دورها المهم في الإصلاح بين القبائل وقد ساهمت في أكثر من 300 صلح منها الصلح التاريخي في منطقة ميزاب عام 2015 م وقامت بدعم تأليف الكتب حول تاريخ وأنساب المنطقة والقيام بأعمال خيرية متنوعة وتنظيم عشرات الأعراس الجماعية.


بداية حَدِّثنا عنِ الحمض النَّوويّ .
يوجد الحمض النووي في نواة الخلايا الحية حيث يأخذ شكل سلم لولبي مزدوج مكون من شريطين مشكلا الكروموسومات التي تحمل الصفات الجسمية والخَلقية للكائنات الحية وتضم الكروموسومات ما يسمى الجينات التي يحمل كل واحد أو مجموعة منها معلومات وراثية محددة.
يحتوي دي أن أي أيضا على عضيّة صغيرة في الخلية تسمى الميتكوندريا وهي مسؤولة عن توليد الطاقة. ويؤدي حدوث تشوه في المادة الوراثية -سواء في النواة أو الميتكوندريا- إلى إصابة الشخص أو أبنائه بأمراض قد تكون خطرة.
تتضمن الخلايا الجسمية (خلايا العضلات والعظام والجلد.. إلخ) 46 كروموسوما وتحتوي الحيوانات المنوية لدى الرجل والبويضة لدى المرأة نصف هذا العدد أي 23 كروموسوما.
عند تلقيح البويضة في رحم الأم تندمج الكروموسومات من الحيوان المنوي مع نظيرتها في البويضة ليعطيا معا 46 كروموسوما من جديد وهذا يضمن أن يحصل الأبناء على صفات وراثية من الوالدين كما يحافظ على ثبات كمية المادة الوراثية في الجسم إذ تؤدي زيادة أو نقصان عدد الكروموسومات لدى الأبناء إلى مضاعفات خطرة قد تصل إلى الموت.
يحمل الحمض النووي في البويضة المخصبة معلومات تطور الإنسان ووظائف خلاياه وأعضائه وبعد تلقيحها تنقسم البويضة ملايين المرات بحيث تحتوي كل خلية وليدة المادة الوراثية والمعلومات الجينية نفسها التي كانت في البويضة المخصبة.
بعد ذلك تأخذ كل خلية موقعا محددا وتبدأ تفعيل الجزء المتعلق بها من المادة الوراثية فتفعّل (تترجم) الخلايا التي ستصبح عضلات أجزاء معينة من الكروموسومات مختلفة عن الخلايا التي ستتحول إلى بطانة المعدة مثلا.
سبحان الله كل هذا في لفة إنسان واحد اكتناز معلومات تبقى معه طول حياته ثم تنتقل عبر الأجيال ألا يدل هذا على بديع صنعه؟.


ظهرتْ أخيرًا تقنية T2T المذهلة هلْ تَرَاها عامِلًا مُساعِدًا لاكتشاف تَحوُّرات جديدة؟ وما أَهمُّ التَّحوُّرات الَّتي أظهرتْها في دائرة اهتمامكَ؟
أرى أن تقنية T2T قد تساهم في إيضاح الكثير من علاقات النسب بين فروع القبيلة الواحدة كما أنها أظهرت أصحاب المشاريع الوهمية والتكتلات المكذوبة ومع مرور الوقت ربما ستفصح عن كثير من الأسرار التي لم يشر لها تراثنا النسبي.
وقد رفض كثيرون تقنية علم الجينات في بداية ظهوره لمجيئه بما لا يوافق أهواءهم وعليه فلن تكون تقنية T2T الجديدة بحال أفضل عندهم من سابقتها.. بشأن التحور J-ZS4753 فقد ساعدت هذه التقنية في وضع تصور ولو أولي لبعض العلاقات النسبية كما هو الحال لتكل الأجواد البكريين الذين ينتهي نسبهم لأبي بكر الصديق رضي الله عنه وقد صار جاهزا في نظري.


وهلِ اتَّضحتِ الصُّورةُ جيِّدًا بعْد هذه التِّقنيةِ؟ وما جديدُ فروعِ التَّحوُّرِ J-ZS4753؟
بدأت الأمور تتضح خاصة بعد تقنية T2T وهي تقريبا متطابقة مع المواريث رغم رفض البعض للنتائج.. لاحِظْ حسب هذه المشجرات الصغيرة وهو مشهد عام لِما نحن فيه لكن لديَّ ملاحظات عليه.. أما جهة العَلويين فما يزال فيها بعض الاضطراب وعدم الاستقرار.. وهذه أقوى وضوحا لعدة اعتبارات ووفق مطابقات تاريخية موثقة بشأن البكريين .


لاحظتُ عيِّنة النَّعسانيِّ ليست أسفل هاشم و المَعقل أيضًا إذا ثبت أنَّ ذلك تحوُّر هاشم؟
المَعقل ليسوا من جعفر الطيار المَعقل مِن زغبة ولحقوا بمذحج يعني بكريين .. والباحث إبراهيم جماني آل الأساوي البكري القرشي له رسوم ووثائق تثبت هذا وأنا تحدثت عنها من قبل لكن البعض رفض هذا الإسقاط.


وذرِّيَّة عمر بن الخطَّاب وعثمان بن عفَّان رضي الله عنهما.. ألم تَظهر عيِّنات مِنهما تُمثِّل خطَّيهما؟ وكنَّا نَسمع عنِ التِّلِّيليِّ في تونس وغيره مِن عثمان و أولاد عدي في المسيلة وقالمة مِن عمر ومنها الرَّئيس الأسبق المرحوم هواري بومدين ومِن ذرِّيَّة عمر أيضًا نسمع عن وجودها في مصر ومِنها الضَّابط سامي عنان السَّجين حاليًا. 
حاليا لا يوجد مِن ذرية عثمان.. أولاد عدي في المسيلة انقرضوا تقريبا ربما أولاد عدي في قالمة من نسل عمر ممكن نشك في عينة ونحن بصدد تطويرها.. أما أولاد تليل يبدو أنهم مختلطون مع أولاد عبيد في تونس.


هلْ تَحوُّر هاشم ثابت؟
هاشم حتى الآن محصور في العينات التي ظهرت على التحورين J-ZS8277 وJ-FGC13148 وإخوانهم هذا تقريبا مؤكد.


التَّحوُّر J-ZS4753 قريش تحديدًا أَمْ مِن نَسله؟
الراجح أنه مُرَّة أو كعب ولا يرقى لأكثر من هذا.


وهلْ عُرِف هلال القرشيِّ أَمْ لا تمييزًا له عن هلال الهوازنيِّ ؟
لا وجود لهلال القرشي هذه مغالطة أطلقها بعض أهلنا في الخليج العربي وتبعهم أعوان لهم هنا في الجزائر وهي محاولة تشويش على البحث العلمي الرصين.. حتى داخل التحور J-FGC4302 هناك مَن يرى رأيا آخر بشأن التحور J-ZS4753 وينتصر إلى J-FGC4309 ويريد أن يجعله تحور قريش.. أرى أن التحور J-FGC4309  يمثل بني شعبة بدليل أن العينات الممثلة له قريبة الالتقاء وبعضها لا يفصلها إلا 50 عاما لا يمكن أن يكون قرشيا... أما التحور J-FGC10095  يمثل قريش الظواهر وأكثرها من بني غالب وفهر.


كان ذلك في منتديات عديدة بداية حينذاك وذكروا عيِّنة الكتَّانيِّ.
ذاك لا يمكن ولا يستقيم لعدة اعتبارات منها: أن تكون قريش في الجزائر... قريش انقرضت من المشرق وهذا ما قاله المؤرخ عبد الرحمان بن خلدون عن مكة المكرمة بعد التغريبة العربية: مكة هذه أشهر من أن نعرف بها أو نصفها إلا أنه لما انقرض سكانها مِن قريش بعد المئة الثانية بالفتن الواقعة بالحجاز مِنَ العَلوية مرة بعد مرة أخرى فأقفرت مِن قريش ولم يبقَ بها إلا أتباع بني حسن أخلاط من الناس ومعظمهم مُوال سودٌ مِن الحبشة والديلم .
لقد سارت قريش كلها في التغريبة وخلف من بعدهم كما هو واضح قوم من الديلم والحبش ادعوا الشرف ثم انقرض المغرب الأقصى من الأدارسة الذين فروا كلهم تقريبا إلى الجزائر المغرب الأوسط حينذاك بعد فتنة موسى بن أبي العافية قال المؤرخ عبد الرحمان السيوطي المكناسي: .. فرت من فاس 880 راحلة.. .. وخلف من بعدهم خلف من البربر ادعوا الشرف والدليل نتائجهم.


وما أسباب انقراض نسل هلال بن عامر بن صعصعة؟
أما عن نسل هلال بن عامر فهناك عوامل أخرى لانقراضه تقريبا.. أولا عددهم مبالغ فيه ثانيا زعامة قريش لهلال مثل: مهدي البكريين زعامة يزيد زغبة سويد بن هرمي بن عامر بن مخزوم زعامة مالك بن زغبة زعامة الخضران الزبيريين لمسلم رياح زعامة الهواشم السليمانيين للأثبج زعامة الأجواد للمعقل إضافة لذلك عدي الكعبيين الأمويين السليمانيين الثعالبة الجعافرة وعامر الفهري.. هؤلاء كلهم لهم حضور في المشهد النسبي في بلادنا.. أيضا العامل الثاني عدد هلال المبالغ فيه والذي لم يتجاوز 3 آلاف بحلفها مع سُليم وباقي العرب أيضا مذبحة وادي الزناتي بقالمة التي لقي فيها صناديد هلال حتفهم طاعون القل طاعون الشرق الذي أودى بحياة رهط كبير من هلال إجلاء الموحدين لهلال من زغبة وأثبج ورياح إلى دكالة بالمغرب ثم لحاق قبيلة عامر بوجدة وسيطرتها على المراعي هناك زمن الأمير عبد القادر استقرار سُليم شرق الجزائر في تونس وليبيا واستقرار المعقل في بلاد السوس وشنقيط.. الأمر واضح لكل باحث رصين.
ذرية هلال سارت نحو الانقراض عدا عريب وعياض وبعضا من عامر مع وجود أحلاف قديمة في هلال مثل: هوارة في زغبة جذام في النضر لخم في عياض قضاعة في مسلم.. وادعى كل هؤلاء الهلالية مع الزعامة القرشية السالفة الذكر.
..يُتبع..