الدكتور ناصر الحسني لـ أخبار اليوم 4:

  • PDF


الباحث والنسابة والمحقق الدكتور ناصر الحسني لـ أخبار اليوم :
خبراء عِلم الحمض النووي لا يقصون أي تحور من هيكليته


عدم ظهور بعض تحورات الآباء لا يعني انتفاءها وظهورها في أجداد البكريين دون ظهورها لدى الأدارسة ليس خللا


السوامع حِلف في حِلف أولاد دراج وليسوا من رجل واحد


أولاد بوزيان في الزيبان من أحفاد أمراء بني زيان ولهم إخوة جنوب التيطري في منطقة شنيقل ضِمن حِلف العذاورة


فروع في الحضنة تشترك في جد واحد هو سي أحمد بن سليمان جد أولاد سي بلقاسم


انتشار ذرية سيدي حملة واسع وقد انتقلوا شرقا وغربا ولا جدال أنهم مِن قريش


في المغير وسطيل مرابع السلمية وهم مِن حِلف رحمان من نسل أحمد بن سالم الإدريسي وليسوا هلاليين


إنّ الشريط الحلزوني في الإنسان آية عظيمة من آيات الخالق العظيم فهي متطورة كل حين في الأبناء والأحفاد فيرثون كثيرا من الصفات من الأجداد والآباء وهذا النسخ لم يتوقف منذ آدم عليه السلام ولن يتوقف حتى ولادة آخر إنسان قبل قيام الساعة بإذن الله.. منذ ظهور عِلم الحمض النَّوويِّ استُخدِمتْ عدة تقنيات في المَخابِر العِلمية آخرها تقنية T2T التي كشفت كثيرا من النتائج المذهلة للعينات المفحوصة..
نحن نعرض كل حين فروع التحور القرشي J-ZS4753  لا سيما  المنتمية للتحوريْن الإدريسييْن J-ZS8277  وJ-FGC48131  كما هي ولَمْ نَطعنْ ولَنْ نَطعنَ في نسب أي إنسان مهما تكن نتيجته حسب العِلم أو حسب موروثه الذي يراه ونحترم أنساب الناس وانتماءاتهم لقبائل وأحلاف تاريخية ولبلدانهم ولأممهم.. لكن نسأل: هل يقبل أي إنسان في المعمورة نسبه لغير والده وأجداده الحقيقيين؟.
في هذه السلسلة نميط اللثام عن خفايا كثيرة وننشر ونوضح قدر المستطاع ما ثبت عبر اختبارات الحمض النووي ونضبط الأنساب الحقيقية للتحور القرشي J-ZS4753 بطريق العِلم الوليد.. ونظل نتابع عن كثب نتائج المَخابِر العِلمية التي تفحص العينات سواء أكانت عبر مشروعات لقبائل أو فروعها أو لأفراد.. ويَظهر هنا وهناك وهنالك بعض مِمَّن ليست لهم خبرة في الأنساب ولا يُحيطون بعِلم الحمض النَّوويِّ جيِّدًا ويَسعون إلى إقصاء تحورات لإخراجها مِن هيكليتها الأصليَّة وهذا يُعَدُّ استمرارًا للتَّاريخ المُشوَّه والمليء بالأكاذيب لا سيما بادِّعاء الشَّرف أو لحاجة في نفس مُزوِّر وهي ظاهرة في كُلِّ العالَم العربيِّ.
  أواصلُ سلسلةَ الحواراتِ مع الباحث والنَّسَّابة والـمُحقِّق أ. د. ناصر مُحمَّد الحسنيَّ تيس ليجيب عن كثير مِنَ التساؤلات التي تخص الأنساب.  


الجزء الرَّابع
حاوره: جمال بوزيان


ثُمَّ أيُّ الفروع ضِمنَ التَّحوُّر القرشيِّ J-ZS4753؟
إضافة لِما ذكرناه سابقا في هذه السلسلة من الحوارات ونؤكده مِنها أيضا: أولاد سيدي نائل أولاد سيدي ثامر الزياينة أولاد سيدي عامر أولاد ماضي أولاد سيدي عيسى مع بني مهدي والمعقل بكريون وأن من جملة مهدي الداخلين في زغبة كما ذكر المؤرخ عبد الرحمان بن خلدون أولاد ماضي وأولاد منصور شمال المسيلة ومن أولاد ماضي هؤلاء أولاد عبد الحق الذين منهم فرع في سعيدة الحضنة وأولاد علي بن داود في سيدي عيسى وبني عمر في الهاشمية ومعمر وادي البردي وكلاهما في البويرة وهم غير أولاد سي معمر الأدارسة في عين بسام بالبويرة ومنهم الخواذرية ويحيى وسي حسن بالعذاورة حيث دخل بعضهم في أولاد سعيدان بالعذاورة وبعضهم في بوزيد برج بوعريريج ونواحي يلمان... وجميع هؤلاء نتائجهم على التحور  J-ZS56723وقد تكتلوا مع حميان والرزاينة والحساسنة والمعقل على التحور  J-ZS4756 وهذا ما توافق حرفيا مع الموروث.. وأولاد دهيم أولاد سيدي حملة الحمالات أولاد دراج البوازيد كرفال المويعدات السلمية أولاد إبراهيم العبابدة الداخلين في السحاري أولاد سيدي سعيد منهم أولاد سي عمر وأولاد سي موسى الكثير من الشعانبة أولاد بن علية أولاد دهيم أولاد علان أولاد عزوز وبني حميد المغيزلات وبعض رحمان في عين وسارة وغيرها أولاد غانم في بريكة ومتكعوك وغيرهما بعض العذاورة بعض البراردة بعض السوامع ومنهم الغنايم وأولاد سيدي هجرس وأولاد عبد الله أمرس... وأولاد علان أو عنان وهم في عين بوسيف بولاية المدية أولاد سي موسى وسي أعمر والعبادلية بولايتي البويرة وتيارت والبراكتية المطارفة عكر وإبراهيم بوبكر السحامدة أولاد سيدي أحمد والضحاوي أولاد بن ضحوة في عين الخضراء بولاية المسيلة بعض سلامات عين الحجل سيدي عيسى بن محمد المخاليف أولاد مراح بولاية معسكر وأولاد سيدي الشيخ وإخوانهم حميان الرزاينة الحساسنة وأولاد عبيد بولاية تبسة وفي تونس أولاد تليل بولاية تبسة وفي تونس سحامدة سطيف المعقل السحاري والخضران والأرباع وعائلة يحياوي من أولاد سيدي أحمد بن سي بلقاسم من عين الخضراء بولاية المسيلة وفرع الرمالة مِن أولاد منصور بمقرة بولاية المسيلة وفرع السباسة مِن ساعد بن علي بن عبد الرحمان بن سحنون في بريكة وعبد القادر عزيل متكعوك سابقا وأيضا عائلة غانم ببريكة بولاية باتنة وعائلة شريف من القوادر من مقرة بولاية المسيلة .. إضافة لذلك نسل موسى الجون نتيجة المداني من ليبيا على التحور J-FGC48131 والحياينة وبلجدول بالمغرب.. وعينات كثيرة جدا ظهرت على التحور القرشي J-ZS4753.


هلِ السَّوامع حِلف؟
السوامع حِلف ضِمن أولاد دراج فيه أولاد حديدان وأولاد زيد وأولاد عبد الله أمرس والهجارس وهم غير ذرية سيدي هجرس والغنايم
للسوامع نتائج عينات على التحور القرشي J-ZS4753 في أولاد عبد الله أمرس والغنايم وظهر غير هذا التحور أيضا مما يوحي أن السوامع حِلف وليسوا من نسب رجل واحد.


وماذا عن أولاد زيَّان في بسكرة وباتنة والفَرق بينهم وأولاد زيَّان في عين الملح بالمسيلة؟
أولاد زيان نسبة لسيدي زيان الذي عاش في القرن السابع عشر17 الميلادي.. وقد كانوا أول الأمر مع أولاد سيدي حملة بين بريكة وبوسعادة ثم أجلاهم قائد السوامع في منتصف القرن التاسع عشر إلى منبع الغزلان في نواحي الوطاية ببسكرة قبل أن ينتقلوا إلى شمال بوكحيل ولهم أبناء عمومة في مناطق مختلفة وهم من أولاد يحيى بن يحيى بن محمد نائل غير أنه لحق بهم بعض من فروع النوائل الأخرى وبعض من معاليم أولاد زيد والبوازيد وغيرهم.. نسابة أولاد نائل قالوا بأن له من الولد عطية وهم في عين الملح ومحاد بن زيان وهم بالخنق نواحي الاغواط.
وأولاد بوزيَّان بتلمسان وطولقة وغيرها؟
أولاد بوزيان في نواحي الزيبان هم من أحفاد أمراء بني زيان ولهم إخوة جنوب التيطري في منطقة شنيقل ضِمن حِلف العذاورة
ورغم أن البعض ألحقهم ببربر بني عبد الواد إلا أن المؤرخ يحيى بن خلدون شقيق المؤرخ عبد الرحمان بن خلدون والتنسي والمؤرخ الدراجي بوزياني وغيرهم ألحقوا هؤلاء إلى القاسم بن محمد بن عبد الله بن إدريس الأصغر.
ويعضد هذا نص في الجرد المريني يتحدث عن جدهم أنه لما فر من الأدارسة دخل في بني عبد الواد يبدو هذا هو الصواب.
ما نتائج عيِّنات بني زيَّان بولاية تلمسان وطولقة ببسكرة؟
ظهرت نتيجة من المفروض لهم ولم تطور.
وعن نتائج عيِّنات في المغيَّر وسطيل وأُمِّ الطُّيور؟
في المغير وسطيل وأم الطيور هناك مرابع السلمية الذين هم ملحقون بحِلف رحمان وقد أشرتا سالفا أنهم من أحمد بن سالم الإدريسي عكس ما روج عنهم أنهم هلاليون وأن موطنهم الأصلي جبل سالات ثم انتشروا في المغيَّر وبوسعادة وسيدي عامر وعين الحجل وعين وسارة ولهم عينات على التحور J-ZS8277 مما يؤكد صحة طرحنا مثل عينة عبد المجيد حبة وغيرها.
وفي قلعة بني حمَّاد؟
قلعة بني حماد من أحواز بني عبد الله بن إدريس الأصغر كما تحدث المؤرخون وأنهم بجوار تبان وبني الفضل اللخميين وبني الزبير المهايا الهلاليين وغيرهم وفحصنا للمنطقة يشهد على انتماء كل هذه الفروع.
عبْر أيِّ تحوُّر ظهر نسل زرارة بن يعقوب ؟
خليط مِنَ الأدارسة على التحور J-ZS8277 وهو ضِمن التحور القرشي J-ZS4753 وقضاعة والبربر سواء في خنشلة أو غيرها.
ونسل زرارة بن يعقوب في الأغواط؟
لهم موروث سالمي جدهم مِن ناصر بن عبد الرحمان سلطان مازونة بولاية غليزان.
هُمْ مِن حمزة بن إدريس الأصغر؟
يبدو أنهم مِن محمد بن إدريس الأصغر وهي الرواية الأصح.
وما نتائج اختبارات عيِّنات هجرس ؟
ظهرت مِن هجرس أي مِن زغبة.. وكان المؤرخ عبد الرحمان بن خلدون واضحا وذكر هجرس في الخبر عن أبي سعادة الرياحي وقال: ... مِن جملة تلاميذه هجرس بن علي من يزيد زغبة.. يعني مِن مهدي أي بكري مِن أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
ونسب ونوغة بولاية المسيلة؟
لقد ذكرهم نسابة الأشراف العشماوي والبكري وغيرهما في معرض الحديث عن القنوات ومهدي وونوغة ورفعوا لهم نسبا إلى محمد بن أحمد بن إدريس الأصغر وأرى أن فيه سقطا والراجح أنه ينتهي إلى عبد الله بن إدريس الأصغر وهناك قول آخر يرى أنهم من القاسم بن إدريس الأصغر.. وعلى كل حال لم يختلف أحد في نسب هؤلاء للأدارسة.
والمرحوم حُسين آيت أحمد يُروَى أنَّه مِن الأشراف؟
آيت أحمد يبدو أنه من أشراف ونوغة بولاية المسيلة.
وما نتائج عيِّنات سيدي عثمان الدَّراجيِّ؟
أولاد عثمان الدراجي على التحور المشيشي وهي سالبة للتحور J-FGC48131 وعثمان كما هو معلوم هو من ولد الفضل بن عنان بن أحمد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن مشيش.. وقد قدم من مليانة رفقة سيدي نائل ومجموعة من المشايخ بعد ما تتلمذ على يد أحمد بن يوسف الملياني وتوفي ودفن في مقبرة الأشياخ بالمسيلة وهو الذي جمع فروع أولاد دراج من المطارفة وعطية والسوامع والسحامدة أولاد سيدي أحمد بعين الخضراء على حِلف واحد غير أن نتائج فروع الأحلاف جاءت على التحور J-FGC48131.
ما تفسير ذلك؟
إن هذه الفروع الحضنوية المجتمعة إنما هي لجد واحد هو سي أحمد بن سليمان جد أولاد سي بلقاسم في عين الخضراء والضحاوي أولاد بن ضحوة وإخوته في الحضنة وفي نواحي سطيف وعلي في فرجيوة وعبد الله وعبد الرزاق في تونس وهؤلاء جميعا من أحفاد عبد الله بن إدريس الأصغر وهم إخوة أولاد عبيد بتونس الذين هم أيضا على التحور نفسه والبوازيد الذين من المفترض أنهم من عبد الرحمان بن علي المهدي بن موسى أبي عمران بن خالد أبي سليمان بن زيد أبي يحيى بن عبد الله بن إدريس الأصغر وهؤلاء منهم من اتجه غربا كما هي نتيجة عائلة مشري من أولاد الصافي وهم من أولاد علي بن أبي زيد ومن هو في تواب ونواحي بوسعادة مثل عائلة قبي وتيسي وغيرهما ومنهم من كان نواحي الزيبان بكل فروعه: فرع عثمان بطولقة وفرع الجبابرة وأولاد سعود ويوب وإدريس في الدوسن وفرع أولاد صالح دفين سعدة في سيدي عقبة الذين كانوا في الاغواط واتجه فريق كبير من أولاده نواحي الشعانبة ولهم الزعامة التاريخية هناك.
أين تَتركَّز ذريَّة عبد الله بن إدريس الأصغر حسْب النَّتائج لحدِّ الآن؟ 
من الأغواط إلى الحضنة بالجزائر هذا هو خطها كما ذكر المؤرخ أحمد بن محمد يحيى المقري وأيضا قليل في تونس. 
وهلْ ظهرتْ نتائج لنسل سيدي حملة في بريكة ومروانة وبسكرة وميلة وسطيف والأغواط وغيرها؟
حسب مرويات القبيلة أنهم من سيدي حملة كما هو حال أولاد حمزة بولاية الأغواط وبولاية بسكرة الذين دخلوا في العمور... لذرية سيدي حملة انتشار واسع وحسب مرويات العرش فقد انتقلوا شرقا وغربا ولا جدال أنهم مِن قريش وقد ظهرت نتائجهم على التحور القرشي J-ZS4753 وفي تحور سالب للتحور J-ZS8277 والتحور J-FGC48131 ويستثنى منهم أولاد سيدي حملة الذين ظهرت نتائجهم على التحور J-ZS8277.
وعليه فإن نتائج عينات حمالات أم هانئ متطابقة مع نتائج عينات من أولاد نائل ومن أولاد ثامر الذين بدورهم خرجوا من حِلف أولاد أم هانئ كما أسلفت.. وما يفسر هذا أن الحمالات في صراع مع أعراش الحضنة استجار فريق منهم بأولاد نائل في القديد والقديد كما تعلم من إقطاع أم هانئ ومكثوا حسب مروياتهم زمنا هناك ولما عادوا إلى الحضنة عاد معهم فريق من أولاد أم هانئ ربما نجم عن مصاهرة أو خؤولة وقد سمعت هذا من شيوخ قبيلة الحمالات.
أما ما روج له أحدهم أن هذا الفريق من نسل أم هانئ التي ثارت على ابن قانة هذا مجرد تخمين تدحضه نتائج هذه العينات التي لا تتوافق مع الفترة الزمنية القريبة التي عاشت فيها أم هانئ ثم أن أم هانئ نزحت عائلتها إلى الشرق ولم يبقَ لها أثر كما قال النسابة حشلاف.
والثَّعالبة؟
الثعالبة والشبانات وبني هراج ذكرهم المؤرخ الناصري في طلعة المشتري أنهم جعافرة مِن جعفر الطيار وقد سكن جزء من الثعالبة متيجة ووادي يسر ومنهم العلامة عبد الرحمان الجعفري.
..يُتبع..
*****