05 الدكتور ناصر الـحَسني : مؤرخون أثبتوا أن المغرب العربي يعج بـ قريش و الأشراف

  • PDF

الباحث والنسابة والمحقق الدكتور ناصر الـحَسني لـ أخبار اليوم :
مؤرخون أثبتوا أن المغرب العربي يعج بـ قريش و الأشراف

بزعم قرشية التحور J-L859 لا تكون قريش حِلفا في العرب ولا يحقق النسب العدناني والمضري والكِناني

لماذا انعزل التحور J-L859 عن جميع العرب؟!

العوائل القيسية الكبيرة ظهرت على التحور J-FGC5 مثل آل سعود وآل ثاني وآل نهيان

القائلون بهلالية التحور القرشي الأكيد J-ZS4753 يبتعدون كل البعد عن علم الحمض النووي وعن المواريث النسبية العربية

سُليم في المغرب الإسلامي تكتلت كلها على التحور J-FGC7 ومعها قيسية العراق من جميلة وإخوانهم

البحث الجيني حسم مسألة القيسية وهي للمشتغلين محور البحث وعمود النسب العربي

الجزء الخامس

إن الطعن في أنساب الناس جريمة نكراء لذلك اهتم الإسلام الحنيف بالنسب اهتماما كبيرا وأمر بحفظه لما يتطلب عليه من أحكام شرعية.. وكما هو معلوم حِفظ النسب مِن حِفظ النسل وهو أحد مقاصد الدين القيم.
كُتُبُ الأنساب العربية مليئة بأسماء القبائل وفروعها لكن ليس كل ما هو مدون صحيح.. وقد بدأ أخيرا علم الحمض النووي يكشف الخفايا والأسرار ويثبت الأنساب الحقيقية ويبادر الباحثون وأيضا المنتمون للفروع إلى إنشاء مشروعات بحث لضبط ذلك حسب التحورات المعتمدة في المَخابر العِلمية.. كما يسعى باحثون إلى إنشاء مركز خاص بالأنساب العربية وهي أولى مبادرة في هذا المجال.
أُواصلُ استضافة الباحث والنسابة والمحقق أ. د. ناصر الحَسني لعرض كثير مِن الحقائق التي كشفها علم الحمض النووي عبر الفحوص في المَخابر العِلمية العالمية وإيضاح ما استشكل أو ما بدا غامضا عند البعض.


إذا أَسقطْنا التَّحوُّر القرشيَّ الأكيد 4753 J-ZS على بني هلال بن عامر الهوازنيِّ.. ما تحوُّرات هوازن وسُليم وعبس وغطفان في نظر أنصار هلاليَّة التَّحوُّر J-ZS4753؟
هذا سيخل بكل الموروث النسبي وأيضا الهيكلية المتوارثة وتصير قبائل سُليم وعبس وجميلة في واد وهلال في واد آخر وهذا تناقض صارخ لكل من يريد أن يجعل من تحور إلياسي خندفي قيسيا وماذا بعد ذلك عن تميم وهُذيل وغيرهما ممن تكتل مع التحور J-ZS4753؟
فلا يعقل أن يُجعَل من هلال شقيقا لتميم وهُذيل والهون ومزينة وأسد وابنا لإلياس خندف متكتلا في التحور J-FGC4302 مع كِنانة التاريخية ولا يعقل أن يفصل هلال عن سُليم وإخوانه الذين هم في التحور J-FGC5. 


علَى ذِكْرِ تَحوُّر كِنانة J-FGC4302 ما الفروعُ الَّتي ظهرتْ عليه في كُلِّ العالَم العربيِّ؟


ظهرت عينات كثيرة منضوية تحت التحور J-FGC10092 وفيها أشهر العوائل الكنانية في الحجاز على غرار ساكنة وادي حلي والقنفذة وأيضا J-FGC4309 وفيها قريش زهران وبني شعبة وأيضا التحور J-ZS4753 وفيه قريش التغريبة العربية والأدارسة والسليمانيين.. وللتوضيح أكثر:
FGC4302 هو ابن zs4753  تحور (FGC4309 +FGC10095 ) هو شقيق  zs4753  تحور
(FGC4309 +FGC10095 ) هو شقيق التحور zs4753 وينتشران جغرافيا في المملكة العربية السعودية وبالتحديد في منطقة الحجاز وتهامة على طول المحور الممتد من المناطق الآتية: الأطاولة القنفذة جازان الليث وكل الحجاز تقريبا حيث ظهر في نتائج القبائل السعودية الآتية: قريش زهران بفرعيها بنو محمد وشيوخ البير والجعفر كما أن ثقله في قبائل كنانة في وادي حلي معقل بني حرام كما ظهر في نتائج قبيلة الجحادلة المنتشرة حول مكة المكرمة إلى ساحل البحر الأحمر وقبيلة الرحامنة وقبائل بني شعبة الحجازية حول مكة المكرمة وساحل تهامة كما يوجد في جينات قبائل بني صحار والجبرة وقبائل الفرس الزنابحة وبني علي في طول طريق المدينة المنورة وبني يعقوب والغنانمة وبني يحيى وجزء كبير من قبيلة زبيد حرب وبني عمر والشباعنة من قبائل جازان وشمالهم في قبيلة بني زيد الحجازية الأصيلة وشيوخهم المراحبة كما ظهرت فروع منه في السراة الحجازية في قبائل بلسمر الأزدية وفي قبائل المع العسيريه كأحلاف لهم كما أن من أشهر الأسر العربية العريقة التي ظهرت على هذين الفرعين المشرقيين (إخوة تحور المغرب الأقصى) هم الأسرة الكتانية الفاسية في المغرب الأقصى ولهما وجود في مناطق من نجد وسط المملكة العربية السعودية.
وأيضا المنتشرة فروعه في جزيرة العرب والعراق.. أما جده التحور FGC4316 ينتشر في محافظة الليث المحاذية لقبيلة العضل الجاهلية الشهيرة التي تنحدر من قبائل القارة العربية التي كانت من أحلاف قريش في حلف الأحابيش الجاهلي الشهير كما ظهرت على هذا التحور قبائل بني هذيل من لحيان وبني سعد وظهرت عليه  قبيلة بني أسد الموطنة في الجزيرة الفراتية في الرقة السورية وله انتشار في قبيلة بني ركاب والمنتفق في جنوب العراق..
أما التحور FGC6 شقيقه فانتشاره في نجد في الحواضر النجدية إلى أطراف العراق في قبائل الوهبة وبني زيد والمعاضيد والمناقير والعزاعيز وقبيلة خزاعة الحجازية الأصيلة وغيرهم..
أما التحور FGC7 فقد ظهرت عليه قبائل سعودية كثيرة مثل الدواسر والنواصر والنعيم ومزينة وصبح والهواملة والبوعينين وبنو الكوارة وغيرهم كثير جدا وهي منتشرة في نجد والحجاز وإقليم البحرين إلى أطراف اليمن وكل هؤلاء يجمعهم جد عمره 2000 عام تقريبا تزيد وتنقص قليلا.. هذا موقع التحورات الجينية مع شقيقيه الحجازيين.
أما تحور المغرب الإسلامي J-ZS4753 على عكس شقيقيه المنتشرين اليوم في جزيرة العرب فهو فرع انتشر في شمال أفريقيا.


بِمَ تَرُدُّ عن كُلِّ مَن يُعارِضُ هذا الطَّرحَ العِلميَّ الدَّقيق جدًّا بالعيِّنات والتَّحوُّرات وفروع القبائل وأماكن وجودها بِدقَّة؟
أطرح عليهم هذه الأسئلة وأنتظر جوابا دقيقا عن كل سؤال من حقل البحث الوراثي الجيني والاعتماد على المواريث النسبية الصحيحة:
إذا سلمنا بقرشية التحور J-L859 هل يمكن أن نحافظ على الموروث النسبي؟ وماذا عن الأحاديث الواردة في نسب النبي صلى الله عليه وسلم عن نفسه؟
فعن واثلة بن الأسقع -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إنَّ اللهَ اصْطَفى كِنانَة من وَلَد إسماعيل واصْطَفى قُريشًا من كِنانة واصْطَفى بَني هاشم مِنْ قُرَيش واصْطَفاني مِنْ بني هاشم فأنا سَيِّدُ وَلَد آدم ولا فَخْر وأوَّلُ مَن تَنْشَقُّ عنه الأرض وأوَّلُ شافع وأوَّل مُشَفَّع .
بزعم قرشية التحور J-L859 لا تكون قريش حِلفا في العرب ولا يحقق النسب العدناني ولا المضري ولا الكِناني.. لقد اصطفى الله العرب ممن اصطفى ثم اصطفى منها كِنانة ومن كنانة هاشم.. فأين عدنان ومضر وكِنانة وهاشم في التحور J-L859؟
لنفرض أن التحور J-L859 يمثل قبيلة قريش التاريخية ونحن نعلم أن قريشا غلبت في بلاد المغرب والأندلس فلماذا لم يظهر هذا التحور في المغرب الإسلامي والأندلس؟!
لا توجد عينة واحدة والمغرب العربي كما نقل اليعقوبي والحموي وابن خلدون وغيرهم يعج بقريش والأشراف.. ولم يظهر التحور القرشي المزعوم J-L859 ولم يوجد حتى في رفاة الأمويين ومقابر الأندلس! ولماذا انعزل هذا التحور عن جميع العرب؟! أين هو من عدنان؟ وأين هو من مضر؟ وأين هو من إلياس خندف وأين هو من كِنانة؟
وما التَّحوُّر الَّذي يَجمعُ التَّحوُّر المعزول عربيًّا J-L859 مع الأُسرة الحاكمة في المملكة العربيَّة السُّعوديَّة آل سُعود مِن عنزة؟
ونسأل أيضا إذا كان التحور القرشي J-ZS4753 هلاليا ما التحور الذي يجمع عنزة وهلال قبل مضر؟
ما أدلتكَ لِمَن تَحجَّج بالمكان؟
أقول: نحن نحتكم للعلم والتاريخ لا للجغرافيا.. فالشرق لحق به ما لحق وحدثت إبادة الأشراف وحتى لقريش وأيضا مذابح التتار والمجاعة وقحط السنين.. ثم إن الأرض لله يورثها لمن يشاء من عباده.


ماذا تَقُول لِمَن يَطعنُ في إلياسيَّة خندفيَّة التَّحوُّر J-FGC7؟
إن العوائل القيسية الكبيرة ظهرت على التحور  J-FGC5 مثل آل سعود في المملكة العربية السعودية وهُم مَن هُم في أصالة النسب وصحته ولا يجادل في ذلك إلا جاهل حاسد.. وأيضا آل نهيان وأبناء عمومتهم وإخوانهم من أمراء الإمارات العربية المتحدة وأيضا أمراء قطر صرحاء النسب القيسي والذين أجمع المؤرخون على قيسيتهم يعني قيس عيلان حسمت أمرها في النسب الوراثي الجيني .
وها هي سُليم عندنا في المغرب الإسلامي تكتلت كلها على هذا التحور المبارك J-FGC7 ومعها قيسية العراق من جميلة وإخوانهم من عبس وذبيان وغيرهم كثير جدا.


ما نَسَبُ حُكَّامِ قَطَرَ؟
ينتسب حكام قطر (آل ثاني) للشيخ محمد بن ثاني (جد العائلة) بن محمد بن ثامر بن علي بن سيف بن محمد بن راشد بن علي بن سلطان بن بريد بن سعد بن سالم بن عمرو بن معضاد (جد قبيلة المعاضيد) وهو أول شيخ من آل ثاني الذي حكم قطر ابتداء من سنة 1265هـ الموافق 1851 م فهم من قبيلة المعاضيد من بني تميم لهم موروث (نسب تاريخي) تميمي واضح.


وما نَسَبُ حُكَّامِ آَلِ سُعُود ؟
ينتسب حكام السعودية (آل سعود ) للشيخ سعود بن مقرن بن ربيعة المريدي المصلوخي المنبهي العنزي فهم من عشيرة (عرش) المردة من قبيلة المصاليخ من قبائل عنزة لهم موروث أنهم من بني حنيفة حِلف في عنزة.
هذا عن أنسابهم (القَبلية التاريخية) وكما ترون فهي بعيدة ولا تشترك إلا في جدود قديمة جدا (حسب عمود نسبهم المتداول).
أما وراثيا جينيا فالأمر مختلف تماما فقد أظهرت الفحوصات الوراثية الجينية أن
كلا العائلتين من جد جيني مشترك من السلالة المشرقية J1 وقريب جدا (عكس ما هو متداول في أنسابهم التقليدية الموروثة).
1- جينات أسرة آل سعود (حكام السعودية)
لهم أكثر من 10 عينات جينية على الخط الجيني fgc29883 من التحور الفرعي by145 المنحدر من التحور الفرعي FGC8091 حفيد التحور الهوازني الكبير FGC2.
2- أما جينات أسرة آل ثاني (حكام قطر)
فلهم حاليا ثلاث نتائج (فاحصها ابن عم الحاكم الحالي الأمير عبد العزيز آل ثاني)
على الخط الجيني fgc6770 المنحدر من التحور الفرعي FGC8091 حفيد التحور الهوازني الكبير FGC2.
كلتا العائلتين (آل سعود وآل ثاني) تحملان جينات جد جيني مشترك عاش قبل 1193 سنة ويشترك أفراد العائلتين في التحور الفرعي FGC8091 تحت FGC2.
إءن وراثيا جينيا هم أبناء عمومة قريبين جدا من بعضهما آل سعود وآل ثاني ينتميان للسلالة المشرقية J1 تحت الفرع L222.2 تحت FGC1721 من الفرع FGC1696 والذي عليه جينات معظم قبائل مضر ثم من الفرع FGC5 ثم من الفرع FGC1 ثم من الفرع FGC2 إلى أن نصل لجدهم المتشرك التحور FGC8091 الذي ينقسم إلى تحورين فقط: أحدهما فيه آل سعود (by145 ) والثاني فيه آل ثاني (fgc6770 ).


ومَن يَنضوِي أيضًا تحْت هذا التَّحوُّر الهوازنيِّ J-FGC2؟
‏‎‎تحت هذا التحور الهوازني fgc2 ينضوي أيضا بالإضافة لآل سعود وبني خالد وكعب وخفاجة وسبيع وجميلة وعشرات العوائل النجدية عليه آل ثاني حكام قطر والقواسم (حكام الشارقة).


ما تَفصيلُ نَسَبُ حُكَّامِ الإماراتِ العربيَّةِ المُتَّحدةِ؟
حتى الآن ظهرت نتيجة القواسم الكرام في إمارة رأس الخيمة وإمارة الشارقة ولونجة رقم M11958 على السلالة J1-L222.2-FGC1721-FGC5-FGC2-FGC4474-FGC4473 مع تكتل القبائل القيسيه المضرية العدنانية.


وما نَسَبُ حُكَّامِ آَلِ الصَّبَّاحِ؟
للعلم آل الصباح وآل سعود لا يقربون لبعض جينيا آل سعود جينيا على السلالة FGC2-j1  على التحور الجيني الذي يجمع قبائل بني خالد وبني كعب وخفاجه وبني هلال ونمير وهي قبائل عامريه هوازنية. 
وأما آل الصباح وآل خليفة في البحرين على السلالة T وهي فرع عربي آخر قديم بعيد جدا عن خط آل سعود وأما عنزة على التحور BY8 -J1. فتحور عنزة الحلف العربي العتيد جاء مع مذحج by8 وهذا دليل على أن عنزة ليسوا من بني وائل ولا من ربيعة.
وما نَسَبُ حُكَّامِ سَلطنةِ عُمان؟
هم أحفاد قطن بن علي الجبري وهم مفحوصون على التحور الهوازني FGC2 ومصطفون مع أبناء عمومتهم من كعب في الإمارات العربية المتحدة والأحواز العربية وغيرهم من صرحاء عامر وهم كثيرون جدا.
وعلى العموم كما ذكرت فكل هؤلاء الأمراء هم من القيسية الذين لهم حضور في أرومة عنزة العربية الضاربة جذورها في تاريخ المنطقة.
وهؤلاء الكرام جميعا على التحور العامري الهوازني وتحيطهم خفاجة وبني كعب وبني هلال وبني كلاب ونمير وسعد بن بكر هوازن وبني خالد عقيل بن عامر وآل سعود وآل ثاني.
فلا غرابة أن تسود قيس عيلان العرب وتضرب بجناحها من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي وأنعم وأكرم بهم جميعا.
إن القائلين بهلالية التحور القرشي الأكيد J-ZS4753 يبتعدون كل البعد عن علم الحمض النووي وحتى عن المواريث النسبية العربية الصحيحة وحالهم كحال من زعم القرشية وقد ظهرت نتيجته على التحور J-L859 فهل يعقل أن نرد كل الآثار الواردة من أحاديث نبوية شريفة صحيحة ونصوص تاريخية معتبرة ثم نهدم منظومة التراث النسبي المتفق على هيكليته عبر العصور من أجل أن يستقيم نسب هؤلاء؟! والله إن الأمر مؤسف أن يصل حد مصادرة العلم من أجل مجاملة من لا حق له.
إن البحث الجيني حسم مسألة القيسية وهي للمشتغلين في هذه الساحة محور البحث وعمود النسب العربي الذي يقاس عليه فمن أرد أن يعرف نسبه فليقسه بقيس عيلان ولكل اسم نصيب ممن قاس ومن قيس.
..يُتبع..
*****