الكفاءة القيادية للرجل أو المرأة تتحدّد بمحيط متاح للإبداع

  • PDF


الباحثة والأستاذة فاطنة بن عمر لـ أخبار اليوم :
الكفاءة القيادية للرجل أو المرأة تتحدّد بمحيط متاح للإبداع 


القائد يخلق تفاعلا إيجابيا بين أطراف الجماعة لتحقيق رغبات المتبوعين ويُولِّد الانتماء وضمان الولاء


القيادة فن والإغراء أحد أساليبها الذي لا يتقنه إلا القادة الأكفاءحسب الموقف والظروف


هناك استمالة من أجل المقاومة التي تحمي الأفراد من قوة الآخرينبحكم السلطة والنفوذ


السلطة تستوجب القوة التي تفرض الإرادة وحمل المتبوعين على تحقيق رغبة أو تنفيذ سياسة معينة


في القيادة ليس كل مدير قائدا وليس كل قائد مديراوهذا تبعا لميزات كل منهما


القيادة وليدة المواقف والزمان والمكان والظرف والبنية الجسديةوتحدد قدرة الجنسين على القيادة


الاتجاه البنائي لـ القوة يرجح أن هناك أقساما إدارية ذاتتأثير أكبر داخل المنظمة


التسليم بـ القوة تجاوز الحيز الفلسفي الذي يقر بوجودها وأهميتها في التحكم بزمام الأمور


القوة في جوهرها إيجابية المنحى حتى السلبي منها قد يكون هدفه إيجابيا




ضيفة اليوم أستاذة جامعيَّة تَهتمُّ بالبحث العِلميِّ الصِّحافة والإعلام والاتِّصال التَّقديم التِّلفزيونيِّ والإذاعيِّ الأدب.. شاركتْ في عِدَّة دورات وندوات وورشات عِلميَّة وملتقيات وطنيَّة ومؤتمرات دوليَّة.. وتُساهِم بمقالات كثيرة في مَجلاَّت عِلميَّة وصحف ورقيَّة صدر لها أخيرًا كِتابان.. أستضيفها اليومَ للحديث عنهما وعمَّا يَتَّصلُ بـ القيادة القوَّة التَّنظيم وغيرها مِنَ القضايا.
ـ حاورها: جمال بوزيان ـ
الجزء الأول:




مَرحبًا بِكِ أستاذة.
مرحبا بك سيدي الفاضل.. بعد التحية والسلام والصلاة على الرسول الكريم نستهل هذا الحديث الصحفي.
بِدايةً أُهنِّئكِ علَى صُدورِ كتابيْكِ.
شكرا أستاذ جمال.. الله يبارك فيكم وفي عملكم.
بِصفتكِ باحثةً حدِّثينا عنْ مَسارِكِ؟
لكل مشوار هدف يحدد المسار الذي ينتهجه كل فرد منا للوصول إلى المبتغى فبداية الفعل هي نهاية القول ولكل بداية نهاية بداية مشواري كانت بعد حصولي على الشهادة الابتدائية سنة 1994م ثم تحصلت على شهادة التعليم الأساسي سنة 1997م بعدها مرحلة الثانوي حيث تحصلت على شهادة البكالوريا شعبة آداب وعلوم إنسانية سنة 2000م بمدينة بسكرة ومن هنا كانت الانطلاقة الحقيقة نحو تحقيق الطموح والإنجاز بالتسجيل بجامعة محمود منتوريبقسنطينة شعبة علم النفس تخصص عمل وتنظيم كللت بالحصول على شهادة الليسانس سنة2004م وتحصلت على شهادة الماستر عام 2016 م بجامعة محمد خيضر ببسكرة وشهادة الدكتوراه عام 2021 مبجامعة قاصدي مرباح بورقلة.. حاليا أستاذة بجامعة محمد خيضر ببسكرة شغلت عدة مناصب إدارية مستشار توجيه مدرسي ومهني بمديرية التربيةببسكرة.
نَبدأُ بِكِتابكِ البِنية العامليَّة لمقياس القوَّة التَّنظيميَّة للقادة الإداريِّين الصَّادر عام 2022 م نَعرفُ أنَّ نظريَّات عديدة لمفهوم القيادة ظَهرتْلا سيما القيادة الإداريَّة ... كيْف تَرَينَ التَّفاعلَ بيْنَ القائد و المتبوعين عبْر التَّأثير والإقناع وغيرها مِنَ الوسائلِ؟
بما أن القيادة هي دور اجتماعي لا يتم إلا في نطاق الجماعة فمن الصعب أن يمارسها الفرد لوحده وبمعزل عن الآخرين ولا يسمى قائدا إلا إذا توفرت ثلاث عناصر أساسية لتفعيل مايسمى القيادة وحتى تكون ناجحة وممكنة من تحقيق الأهداف المنشودة هي: القائد والمتبوعين والهدف والتي تترجم على أساس أن القائد هو الفرد القادر على التأثير على المتبوعين تأثيرا إيجابيا من أجل تحقيق الغاية بتحليه بعدة سمات وملكات تميزه وتؤهله لصفة القائد استنادا إلى ماجاءت به بعض نظريات الفكر القيادي الإداري كنظرية المرأة والرجل العظيم والتي تعبر عن القول المأثور: القادة العظام يولدون ولا يصنعون ونظرية السمات التي مفادها أن القائد له ميزات تميزه عن الآخرين مثل: الإقناع الشجاعة الذكاء الحماس الثقة بالنفس..هذا ما يخلق تفاعلا إيجابيا بين أطراف الجماعة ويتضمن تحقيق رغبات واحتياجات المتبوعين ويُولِّد الانتماء وضمان الولاء.
قدْ تَلجأُ قيادةٌ ما إلى إغراءات مُتنوِّعة لاستمالة متبوعين بِحُكم سُلطتها ونفوذها لِنُصرةِ مَوقِف أو لِتمريرِ فِكرة أو مَشروع أو غير ذلك..هلْ هذا يَخدُمُ تلك المجموعة أو الكيان مهْما تكون طبيعته؟
تعد القيادة فن والإغراء أحد أساليبها الفنية الذي لا يتقنه إلا القادة الأكفاء هذا حسب الموقف والظروف والمكان والزمان والغاية التي تتطلب حتمية الاستمالة كتأثير تملكي للأفراد في ظل السيطرة والهيمنة وهي القوة التي تجعل الآخرين يتصرفون بشكل مطلوب أو من أجل الدعم والتعزيز للعمل بحرية وبث روح الثقة والشعور بالمساندة في حين أن هناك استمالة من أجل المقاومة التي تحمي الأفراد من قوة الآخرين بحكم السلطة والنفوذ التي تعد الهيمنة المشروعة على الإشراف والتوجيه والرقابة وعليه فإن السلطة تستوجب القوة التي تفرض الإرادة وحمل المتبوعين على تحقيق رغبة أو تنفيذ سياسة معينة.
يَختلفُ النَّاسُ عنِ الأقدرِ والأنجحِ في القيادة مُقارَنةً بيْنَ الرِّجالِ والنِّساءِ.. ما رأيكِ؟ أَمْ لكلِّ نَجاح قائده وقائدته حسْب الحالات؟
هناك فروق فردية بين الأفراد عامة في عدة جوانب كذلك فيما يتعلق بصفة القيادة انطلاقا من قول: ليس كل مدير قائدا وليس كل قائد مديرا تبعا لميزات كل منهما ولو جئنا لطرح أي الجنسين أقدر وأنجح في القيادة بين الرجل والمرأة لوجدنا أن أوجه الاختلاف لا تكمن في من الأقدر أو الأنجح بل من الأصلح ومن الأنسب فـ القيادة وليدة المواقف والزمان والمكان والظرف والبنية الجسدية كلها مؤشرات تحدد قدرة الرجل أو المرأة على حد سواء على ممارسة الفعل القيادي بصفة عامة و الكفاءة القيادية للرجل أو المرأة تتحدد داخل المحيط المتاح.. ولكل منهما مجاله الخاص الذي يبدع فيه إلا أن التاريخ يشهد لبطولات قيادية للمرأة خولة بنت الأزور الأسدي لالة فاطمة نسومر.. كذلك قيادة المرأة في بيتها وتربية أولادها قيادة المرأة في المجال العملي في التعليم في الإدارة...ويبقى وراء كل رجل عظيم امرأة.   
وعنْ كِتابكِ القوَّة التَّنظيميَّة بيْن النَّظريَّة والتَّطبيق الصَّادر عام 2022 م..ماذا تَعنِي القوَّةُ في الإدارةِ؟
من خلال الأبحاث والدراسات السابقة يمكن حصر مفهوم القوة في المجال الإداري في عنصرين أو اتجاهين اثنين الاتجاه الأول يحصر موضوع القوة ضمن المجال الفردي في علاقات العمل على أنها القدرة على تحريك الموارد البشرية والمادية من أجل إنجاز هدف محدد في إطار المنظمة وهي القدرة على التأثير في الآخرين أما الاتجاه الثاني فهو الاتجاه البنائي لـ القوة الذي يرجح أن هناك أقساما إدارية ذات قوة وتأثير أكبر داخل المنظمة من خلال ممارستها التأثير على أقسام ووحدات فرعية أخرى للتصرف بطريقة مخططة مسبقا.
ما أشهرُ نظريَّاتها؟
مِن أشهر نظريات القوة: النظرية البيروقراطية لماكس ويبر نظرية المجال لكيرت لوين نظريةاعتمادية القوة لثيبوتو كيلي نظرية التبادل الاجتماعي لريتشارد إميرسون نظرية التبادل والقوة في الحياة الاجتماعية لبيتر بلاو نظرية تشبيك القوة لمولم و كوك نظرية القوة الرمزية نارايانونارث.
هلْ تَظهرُ قواسم مُشترَكة بيْن هذه النَّظريَّات؟
القاسم المشترك بينها أن القوة برزت على امتداد التاريخ الإنساني من خلال رؤى متعددة ومختلفة فهي أساس دينامية الجماعة وتم تشخيصها أو حصرها في مدخلين اثنين لا يمكن فصل كل منهما عن الآخر. المورد البشري الذي يتجسد في الفرد في علاقاته الشخصية والبناء التنظيمي الممثل في الوحدات والهياكل التنظيمية والاقسام الإدارية حيث لا يمكن التحدث عن القوة في غياب أحد المدخلين المذكورين سابقا.. وعليه يمكن القول إن القاسم المشترك هو أن القوة تصب في قالب موحد وهو الإنسان الاجتماعي.
يَختلفُ مفهومُ القوَّةِ لدَى الفلاسفةِ والباحثينَ وقدْ يُؤثِرُ سلبًا أو إيجابًا على التَّياراتِ الفكريَّةِ الَّتي تَتبعهم.. كَيْفَ تَرَيْن ذلك؟
القوة حتمية كونية منذ أن خلق الله البشر وسائر المخلوقات على وجه الأرض فالتسليم بها تجاوز الحيز الفلسفي الذي يقر بوجوديتها وأهميتها في التحكم بزمام الأمور في عدة جوانب حياتية بمختلف المجالات والمتعمق جيدا لمفهوم القوة لمختلف الفلاسفة والباحثين الذين عرفوا القوة على أنها قدرة فرد أو وحدة معينة التأثير الإيجابي من أجل تحقيق الأهداف المنشودة فـ القوة في جوهرها الأساسي إيجابية المنحى حتى السلبي منها قد يكون هدفه إيجابيا وذا غايات إيجابية يبقى اختيار التيار المناسب مرتبط ارتباطا وثيقا بالجماعة والحيز الذي ينتمي له الأفراد والذي بدوره هو مقيد بتلبية حاجات وتحقيق رغبات ترضي جميع الأطراف وفق ما يخدم الصالح العام.
وِمِن مَنظور إسلاميّ ما مفهومُ القوَّةِ في القرآنِ الكريمِ والسُّنَّةِ النَّبويَّة الشَّريفةِ؟
لو حللنا مفهوم القوة من المنظور الإسلامي نتبع ما جاء في كتاب الله عز وجل وسنة رسول الله الكريم عليه أزكى الصلاة والتسليم فقد ذكر مصطلح القوة في القرآن الكريم في عدة مواضع ومواقف على أنها خِلاف الضعف ولها عدة دلالات مختلفة انطلاقا من قول الله: أن القوة لله جميعا وقوله: ذي قوة عند ذي العرش مكين وهي الإذعان لعظمة وقوة الخالق عز وجل والإقرار بربوبيته والقوة المُطْلقة وجاءت كلمة القوة معبرة عن عدة حالات منها القوة الجسدية لقول الله: رجل شديد القوى كذلك قوله: كالذين من قبلكم كانوا أشد قوة و القوة من الجانب البطولي والنصر في قوله: وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله و المعنى التذكيري لقصص النبوءات والعبر من خلال قصص الأنبياء والمرسلين لقوله: يا يحيى خذ الكتاب بقوة هناك الكثير مِن مَواطن ذِكر مصطلح القوة في القرآن الكريم الذي هو قوة إلهية في حد ذاته نأتي إلى قوة النبوة والرسالة المحمدية التي أثبتت قوة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام فكانت إعجازا إلاهيا بإقرار المؤرخ والعالم الأمريكي مايكل هارت الذي أقر في كتابه الخالدون المئة الذي نشر أول مرة عام 1978 م بأن سيدنا محمدا هو أعظم قائد وداع بـ قوة العقيدة التي غرسها في نفوس الناس في الأرض قاطبة... لا نجاح ديني ودنيوي سوى لمحمد صلى الله عليه وسلم بـقوة التعامل ورقي السمات والصفات المحمدية التي فاقت كل التصورات لقول الله: يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا فكان البشير والنذير الداعي إلى الله صاحب الخلق العظيم النصح والأمانة الشدة على الأعداء وهكذا جادت قوة الحكمة الإلهية بسيرة نبوية من خلال الرسالة المحمدية لوحي من رب عظيم إلى رسول كريم لخير أمة أخرجت للناس فكانت الأقوى على مر الزمان...
..يُتبع..