سنين الجمر يُعرض ببلجيكا

  • PDF


سنين الجمر يُعرض ببلجيكا
برمجت السينماتيك الملكية البلجيكية عرض نسخة مرممة لفيلم وقائع سنين الجمر للمخرج الجزائري محمد الأخضر حمينة (المتوج بالسعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي بفرنسا في 1975) في إطار مهرجان الترميم الذي تعقد فعالياته ما بين 20 و30 نوفمبر ببروكسل وذلك ضمن قائمة تضم 38 فيلما كلاسيكيا عالميا خضعت للترميم وفق ما أعلن عنه الموقع الإلكتروني للتظاهرة.
وتم ترميم نسخة عن فيلم وقائع سنين الجمر وهو ملحمة سياسية تاريخية من أبرز الأعمال التي تركت بصمة في الساحة السينمائية العالمية بالتعاون مع عدة شركاء بينهم مؤسسة جورج لوكاس فاميلي للأفلام حسب توضيحات الموقع.
ويسعى مهرجان الترميم الذي تم تأسيسه في 2018 لعرض مجموعة منتقاة من الأفلام التي قامت السينماتيك الملكية البلجيكية بترميمها ورقمنتها ب عناية و دقة فائقة وهي سلسلة من أفلام عالمية كلاسيكية شهيرة وأفلام غير متوفرة أو مفقودة لتقديمها بصورة رقمية للأجيال القادمة .
وضمن قائمة الأفلام المرممة المبرمجة للعرض هناك الكلب الأندلسي (1929) للمخرج الإسباني لويس بونويل و الساموراي (1967) للفرنسي جان بيير ميلفيل و المحاكمة (1962) للأمريكي أورسون ويلز و هاوس (1977) للياباني نوبيهيكو أوباياشي و خوف ورغبة (1952) للأمريكي ستانلي كوبريك وغيرها من الأفلام النادرة.