نصائح لنظام غذائي صحي في الشتاء

  • PDF


نصائح لنظام غذائي صحي في الشتاء 


في الشتاء يقل النشاط الحركي فيبقى الشخص مستمتعًا بالدفء بجانب التلفاز مع تناول أطباق متعددة من الأطعمة لكن هذا يعد أمر جدًا ضار بالجسم فهو يزيد الوزن الذي يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية لذا تم إيجاد قائمة نصائح لنظام غذائي صحي في الشتاء تهدف إلى الحفاظ على الرشاقة قدر المستطاع وتمثلت هذه القائمة في ما يأتي:


تناول الخبز بمقدار محدد
ينصح بتناول 8 - 10 قطع صغيرة من الخبز يوميًا للنساء و12-14 للرجال ويفضل اختيار الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.


اختيار أنواع الأطعمة قليلة الدسم
يفضل اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون قليلة فمثلًا ينصح بتناول لبنة بنسبة دسم 5 أو أقل كما ينصح بشرب الحليب خالي الدسم.


الإكثار من تناول الخضراوات
إن الخضراوات مليئة بالألياف الغذائية وهذه الألياف تزيد من الشعور بالشبع لفترة أطول مما يساهم في تقليل كمية الطعام المتناولة وهذا يؤدي إلى فقدان الوزن.
كما أن الخضراوات غنية بالمعادن والفيتامينات الهامة لصحة الجسم.


شرب كثير من السوائل
ينصح بشرب 8 - 10 أكواب من السوائل يوميًا للنساء و10 - 12 للرجال ويشمل هذا أيضًا المشروبات الساخنة مثل: الشاي من أي نوع والبن والكاكاو بدون إضافة سكر.


اتباع المزيد من النصائح
إن نصائح لنظام غذائي صحي في الشتاء لم تنته إذ أن هناك المزيد ومنها:
تناول من 3 إلى 5 بيضات في الأسبوع بجميع طرق التحضير بما في ذلك المقلي بالزيت الخفيف لكن بعيدًا عمن يعاني من ارتفاع في مستوى الكوليسترول في الدم.
استهلاك 1 - 2 ملاعق زيت زيتون في السلطة.
تناول الدجاج والديك الرومي بدون الجلد كما ينصح بتناول الأسماك والمأكولات البحرية أو السوشي.
تناول اكلات الدايت في المطعم مثل: المعكرونة أو شريحة لحم أو دجاج أو أسياخ لحم مشوية وما شابه من الأطعمة المتنوعة المدرجة في النظام الغذائي الصحي.
تقليل عدد حبات الفاكهة إلى 1 - 2 يوميًا والامتناع عن تناول عصير الفاكهة لأنه مليء بالسعرات الحرارية.
نصائح للحفاظ على الوزن في الشتاء
بجانب نصائح لنظام غذائي صحي في الشتاء يجب اتباع النصائح الاتية للحفاظ على الوزن:
- ممارسة التمارين الرياضية فإن كان الشخص لا يرغب بممارسة الرياضة في الخارج بسبب برودة الجو فإنه يمكن أن يمارس الرياضات البيتية الآتية:
نط الحبل الهرولة.
صعود الدرج الداخلي ونزوله عدة مرات.
شرب المشروبات العشبية التي تهدف إلى حرق الدهون مثل: الزنجبيل والشاي الأخضر.
النوم بساعات منتظمة يوميًا حيث وجد أن للنوم أثرًا جيدًا في الحفاظ على وزن من الزيادة.


نصائح شتوية هامة
بعد التعرف على النصائح التي تهدف إلى عدم اكتساب الوزن فلنتعرف على نصائح عامة يجب تطبيقها في فصل الشتاء للمحافظة على الراحة النفسية والجسدية في ان واحد:
استبدال جميع المصابيح في المنزل بأقوى منها بحيث تكون بقوة 100 واط أو أكثر فهذا سيرتفع هرمون السيروتونين المسؤول عن السعادة.
وضع بعض الأوراق والزهور في إناء قد تؤدي لتحسين الأجواء.
الخروج من الروتين والقيام بكل شيء جميل وخاص وممتع.
وضع الألوان المفرحة في الغرفة مثل: الأصفر والبرتقالي فهي تساعد في رفع المعنويات.